المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي (أرشيف)
المتحدث باسم الخارجية التركية حامي أقصوي (أرشيف)
الثلاثاء 20 مارس 2018 / 20:07

تركيا: التهجم على مصر والأمم المتحدة بسبب عفرين وانتهاك حقوق الإنسان

رفضت وزارة الخارجية التركية البيان الصادر عن وزارة الخارجية المصرية، أمس الإثنين، حول عملية "غصن الزيتون" التي تقودها تركيا وفصائل موالية لها ضد القوات الكردية في عفرين السورية، واتهمت في الوقت نفسه الأمم المتحدة بدعم الإرهابيين حسب المتحدث الرسمي باسم الخارجية التركية حامي أقصوي.

وقالت الخارجية التركية في بيان، اليوم الثلاثاء: "ينتظر من مصر بدل الدفاع عن تنظيمات إرهابية مثل حزب العمال الكردستاني، ووحدات حماية الشعب الكردية، تحاول احتلال الأراضي السورية، أن تبذل جهوداً صادقة لحل الصراع في سوريا"، وذلك حسب ما أورد موقع "ديلي صباح" التركية.

وأضاف البيان، أن القول "إن عملية غصن الزيتون انتهكت حقوق المدنيين في عفرين، وعمقت من الأزمة الإنسانية في سوريا، مجرد ادعاءات عارية عن الصحة".

وأشار البيان إلى أن "تركيا التي تأتي على رأس الدول المدافعة عن وحدة أراضي سوريا ووحدتها السياسية، ساهمت في حماية هذه الوحدة عبر مكافحة منظمة إرهابية انفصالية".

تنديد أممي بحالة الطوارئ
من جهة أخرى هاجمت الوزارة التركية في بيان ثانٍ، تقريراً أممياً حول تدابير حالة الطوارئ في تركيا، بعد الانقلاب الفاشل في يوليو (تموز) 2016.

وقالت الخارجية التركية، في بيانها، إن وثيقة مفوض الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، زيد بن رعد الحسين "تتطابق مع دعاية المنظمات الإرهابية، وتتضمن ادعاءات لا أساس لها، وهذا وضع لا يمكن قبوله".

وأكد البيان أن وثيقة المفوض الأممي تتجاهل التهديدات الإرهابية الكبرى ومتعددة الأوجه، التي تتعرض لها تركيا.

وأضاف أن الوثيقة تجاهلت، تأثيرات المحاولة الانقلابية الإرهابية التي استهدفت الحياة الديمقراطية في البلاد، و"تتضمن معلومات خاطئة ومحرّفة ومنحازة، ولا يمكن قبولها".