وزير التجارة الهندي سوريس برابهو (أرشيف)
وزير التجارة الهندي سوريس برابهو (أرشيف)
الثلاثاء 20 مارس 2018 / 21:09

التجارة العالمية: الإجراءات الجمركية الأمريكية تهدد مصداقية المنظمة

عبًرت حوالي 50 دولة، عن القلق اليوم الثلاثاء، بشأن "التهديد الخطير" الذي تتعرض له منظمة التجارة العالمية من الإجراءات التجارية الأحادية الجانب، في إشارة واضحة إلى الرسوم الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة، والتي أثارت ضجة عالمية.

وفي تعليقات في ختام اجتماع غير رسمي استمر يومين لأعضاء منظمة التجارة في نيودلهي، لم يذكر وزير التجارة الهندي سوريس برابهو الولايات المتحدة صراحةً.

وقال إن الدول الأعضاء عبًرت عن قلق عميق من "التهديد الخطير" الذي تتعرض له مصداقية منظمة التجارة، خاصةً مبدأ "عدم التمييز"، وذلك في أعقاب سلسلة الإجراءات التجارية الأحادية الجانب التي اتخذت أخيراً.

ودعا المدير العام لمنظمة التجارة العالمية، ألبرتو أزيفيدو، إلى جبهة متحدة للرد على الرسوم الجمركية الأمريكية وقال إن الإجراءات التجارية الأحادية الجانب التي اتخذت أخيراً من المحتمل أن تؤدي إلى تصعيد التوتر.

وأضاف: "سمعنا اليوم دولاً كثيرة جداً تقول إن لدينا ما يدعو إلى القلق. هناك تصعيد محتمل. ينبغي أن نعمل في إطار منظمة التجارة العالمية".

ومن ناحية أخرى، أبلغ برابهو الصحافيين أن الولايات المتحدة ملتزمة بمنظمة التجارة العالمية حتى في الوقت الذي تثير فيه واشنطن بواعث قلق بخصوص دور المنظمة وتطلب إصلاحها.

ويمضي الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدماً في فرض رسوم جمركية بنسبة 25% على واردات الصلب و10% على الألومنيوم، لكنه استثنى كندا والمكسيك وعرض احتمال استثناء حلفاء آخرين، متراجعاً عن موقف سابق لا يتضمن استثناءات.

وقال برابهو أيضاً إن الهند ستبحث مع الولايات المتحدة بشكل ثنائي القيود المفروضة على واردات الصلب في ظل تنامي المخاوف من تصاعد حرب تجارية.