البطاطس غني بالبوتاسيوم وفيتامين سي
البطاطس غني بالبوتاسيوم وفيتامين سي
الخميس 22 مارس 2018 / 07:30

القيم الغذائية في البطاطس وفوائده للقلب

24 - منال داود

يتم إعداد مجموعة واسعة من الأطباق التي يدخل البطاطس (البطاطا) في مكوناتها، ويمكن تناوله في الإفطار أو الغداء أو العشاء. يمتاز البطاطس بتركيبته التي تجمع بين الكربوهيدرات والفيتامينات والمعادن والألياف. إليك ما يحتويه هذا البطاطس:

البطاطس المقلية وأكياس الشيبس ليست وجبات صحية

السعرات. تحتوي حصة البطاطس التي تزن 140 غراماً على 130 سعرة حرارية إذا تم تناوله مسلوقاً، لكن عندما يكون محشياً بالسمك أو اللحم أو يتم طهيه باستخدام الزبدة، أو يضاف إلى شوربة الدجاج يرتفع عدد السعرات.

مصدر هذه السعرات هو الكربوهيدرات والتي يبلغ مقدارها 29 غراماً في الحصة التي تزن 140.

الألياف. تحتوي كل حبة بطاطس صغيرة على 2.9 غرام من الألياف، وهو مقدار غير قليل يساعد على عدم ارتفاع نسبة السكر بالدم كثيراً عند أكل البطاطس مقارنة بنشويات أخرى.

وبشكل عام يحتاج الإنسان البالغ إلى 14 غراماً من الألياف في كل 1000 سعرة حرارية يتناولها.

البوتاسيوم. يشتهر البطاطس بأنه مصدر غني بالبوتاسيوم اللازم لتنظيم ضغط الدم ووظائف العضلات ومنها عضلة القلب. تحتوي حبة البطاطس الصغيرة على 751 ملغ من البوتاسيوم، بينما تبلغ حاجة الإنسان اليومية من المعدن 4700 ملغ.

الفيتامينات. يمتاز البطاطس بمحتواه من فيتامين "سي" حيث توفر الحبة الصغيرة 28 بالمائة من الاحتياجات اليومية من الفيتامين.

ومن المعروف عن البطاطس أنه مصدر لفيتامينات ب، وخاصة الفولات أو ب9 التي تحتوي كل حبة بطاطس صغيرة على 13 بالمائة من احتياجات الإنسان اليومية منه. وتلعب فيتامينات ب دوراً في وظائف القلب ووقاية الأجنة من التشوهات.

محاذير. البطاطس المقلية ورقائق البطاطس المملحة (الشيبس) من الأطعمة الأكثر انتشاراً، لكنها ليست صحية لاحتوائها على كمية كبيرة من الزيت، كما أن مطاعم الأكلات السريعة تقدم بطاطس مقلية في حرارة عالية وبالمثل أكياس الشيبس، ولذلك لا تعتبر هذه الأكلات صديقة للقلب على الرغم من فوائد البطاطس لعضلة القلب.