أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات (أرشيف)
أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات (أرشيف)
الخميس 22 مارس 2018 / 14:15

عريقات: على حماس العمل لتمكين الحكومة والعودة لإرادة الشعب

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات، إن "القدرة الفلسطينية على مواجهة وإسقاط المخططات الأمريكية الإسرائيلية الهادفة لتصفية المشروع الوطني الفلسطيني، ورفض قرارات الرئيس ترامب باعتبار القدس عاصمة لإسرائيل ونقل سفارة بلاده إليها، تتطلب إزالة أسباب الانقسام وإنهاء الانقلاب".

وأضاف عريقات اليوم الخميس لموقع "معا" الإخباري أن "تحقيق الوحدة الوطنية يأتي من خلال التزام حركة حماس بتنفيذ اتفاق 12 أكتوبر(تشرين الأول) 2017، أي تمكين الحكومة الشرعية والعودة إلى إرادة الشعب، لأن استمرار الوضع القائم بات يشكل المدخل الرئيسي لمحاولات تمرير المخططات التصفوية".

وتابع أن "على حركة حماس أن تقوم بشكل فوري بتمكين حكومة الوفاق الوطني، وأن تقبل العودة لإرادة الشعب وصناديق الاقتراع، على قاعدة الشراكة السياسية وبرنامج منظمة التحرير".

وعبر عريقات عن استهجانه لقيام مسؤول كبير في حركة حماس بإبداء الاستعداد للحوار مع إدارة الرئيس ترامب، خاصة وأن الرئيس عباس وقيادة المنظمة قد أعلنوا أن أمريكا عزلت نفسها ولَم تعد قادرة على أن تكون راعياً أو شريكاً في عملية السلام، بعد قرار إعلان ترامب، فهل يعتبر طلب الحوار من قيادي في حركة حماس استعداد للتعامل مع هذا القرار الأمريكي الذي رفضته الغالبية العظمى من دول العالم بمثابة تقديم أوراق اعتماد؟.