ميليشيا الحوثي (أرشيف)
ميليشيا الحوثي (أرشيف)
الجمعة 23 مارس 2018 / 09:26

ميليشيا الحوثي تسعى لحشد اليمنيين في صنعاء بالإغراءات والتهديد

كشف مصدر في صنعاء، أن ميليشيا الحوثي يعدون لإقامة فعالية حشد في ميدان السبعين بصنعاء يوم الإثنين المقبل، وهي المرة الأولى التي يدعون فيها لهذا الحشد منذ مقتل الرئيس السابق علي عبدالله صالح، في مسعى لتكون هذه الفعالية هي الأكبر.

وقال المصدر بحسب صحيفة "الوطن" اليوم الجمعة، إن صالح الصماد قام بعدد من الجولات في عدد من المحافظات والمشايخ، وكذلك وزير الخدمة المدنية والتأمينات في حكومة ابن حبتور طلال عقلان ومحمد علي الحوثي، ولكن طلب هؤلاء قوبل بالرفض من بعض المشايخ، ووضعوا شروطاً لتنفيذ مطالب القيادات الحوثية، إلا أن الحوثيين رفضوها، مما جعل الحوثيين يضعون الشعب أمام خيارين، الأول الإغراءات، من حيث قبول أبنائهم في المدارس والبعثات الخارجية، والقبول في الجامعات، والعلاج في المستشفيات، وتوزيع أنابيب الغاز والغذاء وغيرها من مقومات الحياة، والخيار الآخر هو التهديد في حال الرفض بالسجن والمضايقة وعدم منحهم أي مميزات داخل اليمن.

وأضاف المصدر، أن الحوثيين استمالوا بعض قيادات المؤتمر، ويحرصون على خروج المؤتمرين في هذه المظاهرة، من أجل إظهار صورة بأن كافة شرائح وأحزاب اليمن متفقة مع الحوثيين، بينما الأمر عكس ذلك، كل ما تمارسه ميليشيا الحوثي هو التهديد والوعيد والسجن لكل من يخالفهم.

وأشار إلى أن الحوثيين عقدوا اجتماعات بالقيادات التابعة لهم في المصالح الحكومية مثل المدارس والمستشفيات، ووضعوا آلية يتم من خلالها منح أولويات لكل من يشارك في ميدان السبعين من خلال بطاقات المشاركة، وتعطيل مصالح الآخرين من غير المشاركين، مؤكداً أن الميليشيات صُدموا بالرفض الكبير من الكثير من أبناء الشعب اليمني في مشاركتهم هذه الاحتفالية، ووجدوا رفضاً شعبياً كبيراً.

ومن جانبه، قال أحد وجهاء عمران قاسم أحمد جرواع، لقد قام الحوثيون منذ قرابة الشهر بالإعداد لهذا الحشد، وقاموا بشراء ضمائر الخونة، ولكن لم يجدوا سمعاً ولا طاعة في صفوف الكثير من أبناء الشعب المخلصين والمشايخ العاقلين.

وأوضح جرواع أن مشايخ القبائل ورجالها عقدوا اجتماعاً قبل زيارة قام بها صالح الصماد لعقد لقاء بالمشايخ والأهالي في عمران، ووضعوا عدداً من الشروط، ومنها إطلاق سراح السجناء وصرف المرتبات وتوزيع الخدمات بالتساوي، وهو الأمر الذي عجز وفشل الصماد في الموافقة عليه.

ونقل عن أحد المشايخ قوله: "لا سمع ولا طاعة لكم، جندتم أطفالنا، ووضعتوهم وقوداً لحربكم الفاشلة، وحرمتم أطفالنا من التعليم، وأغلقتم المستشفيات ونهبتم الخيرات، وتوزعتم الثروات بينكم، واليوم تريدون أن نخرج معكم لتشجيعكم على كل ذلك".

وأضاف جرواع "الناس تجرعت العلقم ثلاث سنوات من ممارسات الانقلابيين"، وبين أن الأهالي والمشايخ والمواطنين والنساء والأطفال اليوم يداً بيد ضد المشروع الحوثي.