الجمعة 23 مارس 2018 / 12:17

بالفيديو: علماء يطورون سمكة آلية لدراسة الحياة البحرية

24: - يوسف محمد

على أمل دراسة الحياة البحرية عن كثب، طور مجموعة من العلماء سمكة آلية يمكنها أن تسبح بشكل مستقل جنباً إلى جنب مع الأسماك الحقيقية في المحيط، وأطلقوا عليها اسم "صوفي"

وتحتوي السمكة التي طورها باحثون في مختبر علوم الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي بمعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، على عدسة يمكنها التقاط صور ومقاطع فيديو عالية الدقة للكائنات البحرية التي تراها.

وقال الخبير في الحياة البحرية، روبرت كاتزشمان معلقاً على هذا الإنجاز: "هذه هي أول سمكة آلية يمكنها السباحة بدون قيود في جميع الاتجاهات لفترات طويلة من الزمن. نحن متحمسون لاستخدام هذه السمكة للاطلاع على الحياة البحرية عن كثب".

وفي حين أن معظم الروبوتات المائية عادة ما تكون مقيدة بالقوارب، أو تستخدم مراوح باهظة الثمن، فإن السمكة صوفي تتميز بتصميمها البسيط ووزنها الخفيف، إضافة إلى أنها تحتوي على كاميرا واحدة ومحرك وبطارية ليثيوم مشابهة للبطارية التي تستخدم في الهواتف الذكية.

إضافة إلى ما سبق، تتسم "صوفي" بقدرتها على السباحة في جميع الاتجاهات كما لو كانت سمكة حقيقية، بيسر وسهولة بفضل نظامها الحركي المرن. كما تساعد الزعانف المثبتة على الجانبين، على وصول السمكة إلى أعماق مختلفة تحت الماء.

يذكر أن السمكة الآلية خضعت لاختبار وحيد بالقرب من سواحل فيجي، حيث سبحث على عمق أكثر من 50 قدماً لمدة 40 دقيقة، بحسب ما نقلت صحيفة ميرور أونلاين البريطانية.