ارتفاع أسعار الذهب (أرشيف)
ارتفاع أسعار الذهب (أرشيف)
السبت 24 مارس 2018 / 01:25

الذهب يقفز مع اضطراب الأسواق العالمية بفعل الرسوم الأمريكية

ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوى في شهر أمس الجمعة في الوقت الذي دفع فيه خطر حرب تجارية عالمية المستثمرين إلى الإقبال على الأصول الآمنة.

ووقع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أول أمس الخميس مذكرة قد تفرض رسوماً جمركية على واردات من الصين بقيمة تصل إلى 60 مليار دولار مما دفع بكين إلى حث الولايات المتحدة على التراجع عن حافة الهاوية.

وللرسوم فترة مشاورات تبلغ 30 يوماً، مما يتيح مجالاً أمام التوصل إلى تسوية، لكن المستثمرين يخشون من أن حرباً تجارية بين أكبر اقتصادين في العالم قد تكون لها عواقب وخيمة على النمو العالمي.

وانخفضت أسواق الأسهم العالمية والدولار الأمريكي وعوائد السندات الأمريكية، وعادة ما يُنظر إلى الذهب على أنه ملاذ آمن في أوقات الضبابية.

ويتلقى المعدن الأصفر المقوم بالدولار أيضاً دعماً من ضعف العملة الأمريكية وتراجع عوائد السندات، وهو ما يضفي المزيد من الجاذبية على الذهب الذي لا يدر عائداً.

وصعد الذهب في المعاملات الفورية 1.46% إلى 1347.96 دولاراً للأونصة في أواخر جلسة التداول بالسوق الأمريكي، بعد أن بلغ أعلى مستوى منذ 19 فبراير(شباط) الماضي عند 1350.20 دولاراً.

وارتفع الذهب في العقود الأمريكية تسليم أبريل(نيسان) المقبل 1.7% ليبلغ عند التسوية 1349.90 دولاراً للأونصة، وارتفعت أسعار الذهب بقوة هذا الأسبوع بعد أن أصدر مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) توقعات لوتيرة زيادات لأسعار الفائدة كانت أقل قوة مما توقعه المستثمرون.

وبلغت مكاسب الذهب 2.6% هذا الأسبوع، وهي أكبر زيادة في 5 أسابيع، ليقترب من أعلى مستوى في عام ونصف العام البالغ 1366.07 دولاراً للأونصة، والذي لامسه في يناير(كانون الثاني) الماضي.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 1.4% إلى 16.59 دولاراً للأونصة وهو أعلى مستوى لها منذ 9 مارس(آذار) الجاري ولتنهي الأسبوع على مكاسب قدرها 1.5%.

وزاد البلاتين 0.3% إلى 950.20 دولاراً للأونصة، منهياً الأسبوع على ارتفاع قدره 0.7%، وتراجع البلاديوم 0.4% إلى 976.30 دولار للأوقية، منهياً الأسبوع على خسارة قدرها 2%.