السفارة الروسية في ألمانيا ( أرشيف)
السفارة الروسية في ألمانيا ( أرشيف)
السبت 24 مارس 2018 / 11:49

السفير الروسي في ألمانيا يحذرها من أي رد فعل على واقعة سكريبال

حذر السفير الروسي في برلين، سيرغي نيتشاييف، ألمانيا من اتخاذ أي رد فعل ضد روسيا بسبب هجوم التسميم بغاز الأعصاب على عميل روسي سابق وابنته في بريطانيا.

وقال نيتشاييف: "نأمل بشدة ألا يلعب شريكنا الألماني وفقاً لقواعد غريبة وهو مغمض العينين... هذا لا يصب في مصلحتنا جميعاً... العلاقات الألمانية-الروسية ذات أهمية استراتيجية".

وكان الاتحاد الأوروبي صعد نبرته بوضوح ضد موسكو خلال قمته التي انعقدت على مدار اليومين السابقين، وأعلن أنه من المحتمل للغاية أن تكون روسيا مسؤولة عن الهجوم على العميل الروسي-البريطاني المزدوج سيرجي سكريبال وابنته يوليا في مدينة سالزبري بإنجلترا.

وقرر رؤساء دول وحكومات الاتحاد الأوروبي استدعاء سفير الاتحاد من موسكو للتشاور في بروكسل.

ومن المنتظر أن يجري سفير الاتحاد الأوروبي لدى موسكو المنحدر من ألمانيا، ماركوس إدرر، محادثات مطلع هذا الأسبوع مع مسؤولة الشؤون الخارجية للاتحاد فيدريكا موغيريني.

وقد أعلنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، عقب قمة الاتحاد التنسيق فيما بينهما بشأن اتخاذ المزيد من الإجراءات حيال الواقعة.

وشبه نيتشاييف، الذي يشغل منصب السفير الروسي في برلين من هذا الشهر، تصرف بريطانيا بتبرير الولايات المتحدة لحرب العراق عام 2003، وقال: "أريد أن أذكّر بأننا مررنا بكل هذا أكثر من مرة من قبل، مثل الإعداد للعدوان على العراق عندما تم جعل الأكاذيب وتزييف الحقائق أسساً لغزو عسكري... يتعين عليكم تذكر كيف انتهى كل ذلك".

يذكر أن الولايات المتحدة في ذلك الحين أشارت إلى أن "الرئيس العراقي السابق صدام حسين يمتلك أسلحة دمار شامل".

ولم يتم العثور على تلك الأسلحة عقب الغزو الأمريكي للعراق.