السبت 24 مارس 2018 / 15:28

"مدني دبي": ربط 770 بيتاً عبر منظومة استشعار الدخان حتى الآن

24-دبي- صفوان ابراهيم

كشف دفاع مدني دبي عن استعداده لتطبيق مشروع "التعداد" للوقاية من أخطار الحريق وحماية الأرواح في المباني، لافتاً إلى أنه "سيتم الانتهاء من ربط جميع منازل الإمارة عبر منظومة استشعار دخان سريعة التركيب للوقاية من الحريق بمنظومة غرف عمليات الدفاع المدني، خلال 3 سنوات".

وأكد مساعد المدير العام للخدمات الذكية في دفاع مدني دبي العقيد خبير علي حسن المطوع أن "المشروع يتلخص في إعطاء كل مبنى هوية معينة عبر لوحة تتيح لضباط الدفاع المدني والمفتشين والملاك في كل مبنى الاطلاع على تاريخه الذي سيتضمن معلومات عن عقد الصيانة وعدد الحوادث التي حصلت، والحالات والمخاطر التي وقعت في المبنى وعدد الأشخاص الموجودين والمرضى.

100 ألف بيت
وأضاف المطوع أنه "سيتم تحديد اللوحات وأحجامها وكلفتها في الربع الأخير 2018"، موضحاً أن "اللوحات تجاوز 100 ألف لوحة لأكثر من 67 ألف مبنى".

ومن جهة أخرى أوضح دفاع مدني دبي أن "مشروع  ربط منازل الإمارة بمنظومة غرف العمليات يستهدف مبدئياً ما يقارب من 90 إلى 100 ألف بيت للتغطية في دبي وفق مركز الإحصاء وكشف أن 6900 منزل تم تحديدها غير قادرة على التكفل بالتركيب وسيتم تركيب الأجهزة لديها بدون تكلفة".

وأفاد المطوع أنه "سيتم فتح بوابات أخرى للتسجيل في مشروع ربط البيوت والمساكن والفلل السكنية عبر منصة وزارة الداخلية ومنافذ اتصالات بعد أن وقعت وزارة الداخلية مع شركة اتصالات اتفاقا لتلقي تلك الطلبات، وسيتم خلال الأسبوعين القادمين التسجيل عبر منافذ البيع وعبر رقم مجاني تعلن عنه اتصالات".

حرمة المنازل
وأوضح أن "الخطة مع اتصالات راعت حرمة المنازل في أن تصل الخدمة لباب المتعامل عبر "فانات" معينة تحمل أجهزة الكواشف وقادرة على البرمجة والمسح والتركيب في نفس اليوم بشكل مختلف عن المباني التجارية"، مؤكداً أنه "يعهد للدفاع المدني استقبال جميع إنذارات الحريق وتستقبل اتصالات إنذارات الصيانة والاستدامة بصفتهم المشغلين الرئيسين للمشروع والمسؤولين عن إشارات الأعطال".

وقال إنه "تم ربط 770 بيتاً إلى الأن من المجمعات السكنية بالنظام"، مؤكداً أن "المشروع للمواطن والمقيم والتكلفة بسيطة جداً ونسبة الربح صفر".

وأضاف المطوع أنه "تم تدريب العاملين في اتصالات الذين سيقومون بالتركيب وتزويدهم بالمعايير المطلوبة للتركيب وفق كود الإمارات فيما يتعلق بالكواشف من حيث المساحة والنوع بدءاً من يوم الغد الاثنين"، لافتاً إلى أن "اختيار اتصالات كونها شركة وطنية رائدة ولديها كادر مؤهل والإشراف على المشروع من وزارة الداخلية".

وأفاد المطوع أن "الإمارات هي الدولة الوحيدة على مستوى العالم التي أمرت بربط أجهزة كواشف الدخان والحريق في المباني بغرف التحكم في الدفاع المدني والهدف ليس وصول البلاغ فقط ولكن تأمين استدامة تلك الأجهزة وتطبيق أتمتة الأشياء، عبر اختيار البرامج المناسبة والوقت المناسب والتقنيات المناسبة".