الرئيس الامريكي دونالد ترامب يوقع ميزانية الدفاع (وكالات)
الرئيس الامريكي دونالد ترامب يوقع ميزانية الدفاع (وكالات)
السبت 24 مارس 2018 / 16:01

وزير الدفاع الامريكي يتحصل على ميزانية فدرالية قياسية

بحصوله الجمعة من دونالد ترامب على زيادة كبيرة في الميزانية، حقق وزير الدفاع الاميركي جيمس ماتيس انتصاراً كبيراً على الرغم من رحيل حليفيه الرئيسيين في الحكومة وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون ومستشار الأمن القومي الأمريكي للبيت الابيض هربرت ماكماستر.

وصرح الرئيس الأمريكي بعدما وقع بتململ قانون تمويل الدولة الفدرالية: "فكرت جدياً" بتعطيل القانون.

وأضاف: "فكرت في استخدام الفيتو لكنني غيرت رأيي بسبب المكاسب الكبيرة التي حققناها لتمويل الجيش"..."أنها مسألة مرتبطة بالامن القومي".

وكان ترامب بدأ يومه بتغريدة هدد فيها بتعطيل القانون الذي ينص على الميزانية ويشكل حلاً وسطاً بين الجمهوريين والديموقراطيين.

وذكرت شبكة (فوكس نيوز) المحافظة أن "ماتيس الذي يضغط على الكونغرس منذ أسابيع لتمويل الدفاع في أسرع وقت ممكن، أتصل بالبيت الابيض لإبلاغ الرئاسة بمخاطر خسارة وزارته لكل الزيادات المقررة في ميزانيتها والتي تبلغ 60 مليار دولار.

وبعد ذلك توجه شخصياً إلى البيت الابيض صباحاً، وعندما وقع الرئيس النص ظهراً كان إلى جانبه.

ويخصص قانون المالية وزارة الدفاع باكثر من نصف نفقات الحكومة للسنة المالية 2018 أكتوبر(تشرين الاول)، 2017 سبتمبر(أيلول)2018، أي 700 مليار دولار.

وخصصت عشرات المليارات الإضافية من ميزانية 2017، لشراء تجهيزات وزيادة رواتب العسكريين بنسبة 2,4 %.

وقال ترامب بفخر: "أنه رقم قياسي"، قبل أن يتيح لوزير الدفاع التحدث، وفي كلمتة المقتضبة، عبر الجنرال السابق في مشاة البحرية الاميركية ،الذي يحرص على تجنب الكاميرات لتفادي أي صدام مع الرئيس، عن شكره للكونغرس ووعد بإنفاق كل دولار "بالشكل المناسب".

وقال: "حصلنا على أكبر ميزانية عسكرية في التاريخ بعد سنوات من التراجع والتمويلات التي لم تكن متوقعة".

وأضاف "سيكون لدينا جيش أقوى من أي وقت مضى".

وبحساب التضخم، يتبين أن ميزانية البنتاغون للعام 2018 أقل من ميزانية 2007 التي كانت تبلغ 666 مليار دولار حينذاك أي ما يعادل نحو 785 مليار بارقام اليوم بما فيها التضخم.

لكن هذه الأموال ستسمح بالقيام باستثمارات عالقة منذ سنوات خصوصاً في البحرية التي يزداد الطلب عليها في الساحات الخارجية، وسلاح الجو الذي يخسر طياريه بسرعة كبيرة لأنهم يبحثون عن أجور أفضل في القطاع الخاص.

وقال ترامب إن " قانون المالية سيسمح بتمويل شراء سفن وطائرات ودبابات وغواصات".