الرئيس الكتالوني السابق كارليس بوتشيمون (أرشيف)
الرئيس الكتالوني السابق كارليس بوتشيمون (أرشيف)
السبت 24 مارس 2018 / 20:09

فنلندا تطلب إيضاحات من أسبانيا حول مذكرة توقيف ضد بوتشيمون

أعلنت الشرطة الفنلندية اليوم السبت أنها طلبت إيضاحات إضافية من مدريد حول مذكرة التوقيف الدولية التي أصدرتها أسبانيا ضد الرئيس الكتالوني السابق كارليس بوتشيمون الذي لا يعرف ما إذا كان موجوداً في فنلندا حتى الآن.

وزار بوتشيمون اللاجىء جالياً في بلجيكا، إلى أول أمس الخميس وأمس الجمعة فنلندا حيث التقى نواباً وشارك في ندوة بجامعة هلسنكي، ويفترض أن يغادر فنلندا بعد ظهر اليوم، لكن لم يكن أحد يعرف خلال الفترة الصباحية، شيئاً عن مكان وجوده.

وقال النائب الفنلندي الذي يقف وراء زيارة بوتشيمون إلى هلسنكي، ميكو كارنا في تصريح لصحافيين إنه لا يعرف مكان وجود الرئيس الكتالوني السابق منذ أمس، وأوضحت الشرطة الفنلندية أنها تسلمت مذكرة التوقيف الدولية لكنها لن تطبقها ما لم تتسلم النيابة الفنلندية المعلومات المطلوبة.

وقال المسؤول في المكتب الوطني الفنلندي للتحقيقات الجنائية هانو كوتو: "بناء على طلب المدعي في بلادنا، اتصلنا بالسلطات الأسبانية لنطلب معلومات إضافية تتعلق بهذه المذكرة"، وأضاف أن "هذا الطلب أرسل صباح اليوم وننتظر الآن رداً من السلطات الأسبانية يعود لها أن تقرر سرعة تزويد المدعي في بلادنا بهذه المعلومات".

وأكد أن الشرطة الفنلندية ليست ملزمة توقيف بوتشيمون ما لم تتسلم هذه المعلومات الإضافية، وتابع "حتى الآن، لا يتوافر لدينا أي سبب لاعتقاله".

ومن جهته، أكد محامي الرئيس الكتالوني السابق جومي الونسو كويفياس أن موكله لا يسعى إلى الإفلات من الاعتقال، وقال "عندما صدرت مذكرة التوقيف الأوروبية للمرة الأولى، وضع نفسه بتصرف القضاء البلجيكي والشرطة"، وأضاف "سيفعل الأمر نفسه الآن، لم أتحدث معه بعد، لكن الأمر واضح، نعم".

وأصدر قاض أسباني أمس مذكرات توقيف أوروبية ودولية ضد 6 قادة استقلاليين بسبب دورهم في محاولة انفصال كتالونيا، منهم الرئيس السابق كارليس بوتشيمون.