الأربعاء 19 سبتمبر 2018

خبراء صينيون: الرسوم الجمركية الأمريكية ستلحق الضرر بالعالم

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد توقيع أحد قراراته (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بعد توقيع أحد قراراته (أرشيف)
قال خبراء صينيون، إن الخطة الأخيرة للحكومة الأمريكية لفرض رسوم جمركية على واردات الولايات المتحدة من الصين، ستلحق الضرر بالطرفين والعالم، طبق ما ذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا"، اليوم الأحد.

وأثناء مشاركتهم في القمة الاقتصادية لمنتدى التنمية الصيني، دعا الخبراء الجانب الأمريكي إلى تفادي ارتكاب أخطاء كبرى.

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وقع الخميس الماضي، مذكرةً قد تفرض رسوماً جمركية تصل إلى 60 مليار دولار أمريكي على الواردات من الصين، وتُقيد الاستثمار الصيني في الولايات المتحدة.

وأشار رئيس المعهد الوطني للبحوث المالية بجامعة تسينجهوا في بكين تشو مين، إلى التداعيات المحتملة على السلاسل الصناعية العالمية.

وقال تشو إنه بمجرد اندلاع حرب تجارية، فإن كلفة السلع وأسعارها وتدفقاتها ستتغير جميعاً.

ويرى تشو أنه "من غير المرجح اندلاع حرب تجارية كاملة خطيرة"، مشيراً إلى وجود فترة من التشاور قبل نشر قائمة الرسوم الجمركية، ما يتيح مجالاً لمواصلة المفاوضات.

وتستند المذكرة التي وقعها ترامب يوم الخميس الماضي على تحقيق في إطار البند 301، أطلقته إدارة ترامب في أغسطس (آب) 2017، بعد مزاعم عن ممارسات صينية تتعلق بالملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا.

وفي تصريح لشينخوا، قال نائب مدير مركز بحوث التنمية بمجلس الدولة الصيني، وانغ يي مينغ، إن "التحقيق الذي يستند إلى القوانين الأمريكية المحلية، يتعارض مع قواعد التجارة الدولية".
T+ T T-