الكونغرس الامريكي (أرشيف)
الكونغرس الامريكي (أرشيف)
السبت 31 مارس 2018 / 15:43

أمريكا تزيد مساعداتها للأردن إلى 1.5 مليار دولار

24- عمان- ماهر الشوابكة

أكد بيان أردني أمريكي مشترك أن "الكونغرس الامريكي أقر مساعدات للاردن بقيمة 1.525 مليار دولار أمريكي للعام الحالي بزيادة مقدارها 250 مليون دولار، عما كانت أعلنت عنه الأدارة الأمريكية الشهر الماضي".

وقال البيان الموقع باسم وزارة التخطيط والتعاون الدولي الأردنية والسفارة الأمريكية في عمان، أن المساعدات تشمل 745.1 مليون دولار، دعماً مباشر للموازنة العامة للدولة الاردنية، و425 مليون دولار، مساعدات عسكرية، إضافة إلى مساعدات في قطاعات تنموية وخدمية أخرى.

وأكد وزير التخطيط والتعاون الدولي، عماد نجيب الفاخوري، أن "قيمة المساعدات تفوق ما تم الاتفاق عليه ضمن مذكرة التفاهم التي للمساعدات الأمريكية للمملكة للأعوام 2018-2022، والتي تم توقيعها بتاريخ 14/2/2018.

وأضاف الوزير أن "هذه الزيادة في المساعدات تعكس تقدير الجانب الأمريكي سواء الإدارة أو الكونغرس لبرامج الإصلاح والتحديث والتنمية الشاملة التي يقودها جلالة الملك عبدالله الثاني في المملكة، والتي ساهمت بجعل الأردن نموذجاً للإصلاح في المنطقة".

فيما قال القائم بأعمال السفير الأمريكي في عمان، هنري ووستر، إن "مذكرة التفاهم التي تم التوقيع عليها في فبراير(شباط)، الماضي وموازنة 2018 التي تم إقرارها مؤخراً تعكسان شراكة استراتيجية متينة، بين الجانبين، حيث أظهرت الولايات المتحدة الأمريكية خلال العقود الستة الماضية، التزامها بدعم الجهود الأمنية والاقتصادية للأردن، وأن هذه الموازنة هي انعكاس ودليل بأن هذا الالتزام من جانب الولايات المتحدة هو أقوى من أي وقت مضى.