دورية أمنية بجانب أحدى الكنائس (العربيةنت)
دورية أمنية بجانب أحدى الكنائس (العربيةنت)
الأحد 1 أبريل 2018 / 14:48

الأردن: انتشار أمني قرب المواقع المسيحية

24- عمان- ماهر الشوابكة

نفذت الأجهزة الأمنية الأردنية بمناسبة عيد "أحد الشعانين" الذي يصادف اليوم الأحد، خطة أمنية لحماية الكنائس، والأديرة، والأماكن المسيحية المقدسة، من أي أعمال إرهابية.

وقالت مصادر أمنية لـ24 أن "هناك انتشاراً أمنياً بالقرب من هذه المواقع المقدسه وعلى بواباتها، بهدف توفير الأجواء الآمنة للمحتفلين، لتأدية الطقوس الدينية، بعيداً عن كل ما يعكر الأجواء الروحانيه.

وأضاف المصدر أن "الأردن يزخر بالعديد من الاماكن الدينية المسيحية، أبرزها موقع المغطس، 50 كلم غرب العاصمة عمان الذي يأمه الحجاج المسيحيين من كل بقاع الدنيا، للتبرك بالمياه المقدسة في نهر الأردن، بالإضافة إلى أقدم كنيسه مسيحيه، وهي الكنيسة التي تسمى بكنيسة الخارطه في مدينة مأدبا 30 كلم جنوب عمان".

وبحسب ما قال شهود عيان لـ24 فأن "هناك حالة من الطمأنينة لدى الأردنيين المسيحيين، بسبب الاحتياطات الأمنية المتخذة بالقرب من هذه المواقع.
ويتوزع المسيحيون في شمال وجنوب البلاد، خاصة في مدن مأدبا وعجلون والفحيص وماحص والكرك وإربد والزرقاء والعاصمة عمان، وهم ممثلون في البرلمان بـ 9 مقاعد من أصل 110، كما أنهم ممثلون بالحكومة ومختلف أجهزة الدولة .

ويقدر عدد المسيحيين في المملكة، بحسب احصاءات رسمية بنحو 220 ألفاً، أي ما يعادل 3% من إجمالي عدد السكان، مع مراعاة هجرة الفلسطينيين إلى الأردن بعد 1948 و1967 في تركيبة الطوائف المسيحية.

وتحبط الأجهزة الأمنية الأردنية كل عام عشرات المخططات الإرهابية، التي تستهدف قطاعات مختلفة بالمجتمع الأردني، لإشعال فتنه تهدد النسيج الوطني المتماسك في المملكة.