حلقة شبابية في جناح الإمارات بمعرض الكتاب الدولي في الرياض (أرشيف)
حلقة شبابية في جناح الإمارات بمعرض الكتاب الدولي في الرياض (أرشيف)
الأحد 1 أبريل 2018 / 20:17

الحلقات الشبابية تجربة إماراتية ملهمة

في فبراير(شباط) 2016 أعلن صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن تشكيل حكومته بإبداع غير مألوف عبر تشكيل وزارات للسعادة، ولشؤون المستقبل، وللشباب. وأيضا بإبداع غير مسبوق: بوزيرة للشباب هي أصغر وزيرة في العالم. إنها معالي شمة بنت سهيل بن فارس المزروعي وزيرة الدولة لشؤون الشباب. وذلك لم يكن مفاجئاً.

لأن الشباب حياة وحيوية وحركة فقد كان العطاء كذلك، عطاء أنتج مجالس للشباب في مختلف إمارات الدولة، وحلقات شبابية تفاعلية، وأفكاراً خلاقة، ومجهودات بناءة، ومضت مسيرة الشباب في دولة لن تشيخ

ولأن الشباب حياة وحيوية وحركة فقد كان العطاء كذلك، عطاء أنتج مجالس للشباب في مختلف إمارات الدولة، وحلقات شبابية تفاعلية، وأفكاراً خلاقة، ومجهودات بناءة، ومضت مسيرة الشباب في دولة لن تشيخ. وهذا أيضا لم يكن مفاجئاً.

نظرة إلى الشكل قد تفيد في الحكم على الموضوع، فالدائرة تضم وتجمع وتقرب وتذيب الفروق. ونظرة إلى اللون قد توسِّع حدقة العين، فاللون البرتقالي يوضح ويبرز فهو ضوء النهار. هل بدا غريباً أن يجلس الشباب في حلقات منداحة، حول بساط دائري برتقالي، يتحاورون كالبرلمانيين، ويفكرون كالسياسيين، وينظِّرون كالمفكرين، ويتحدثون كالملهمين. لقد حصل هذا مراراً وتكراراً. ولذا لم يعد غريباً أو مفاجئا البتة.

الغريب لم يكن في الصوت الإماراتي المبهر، بل كان في بعد صداه. والشاهد كان هناك في رياض الحزم والعزم.

لأن الشباب حياة وحيوية وحركة فقد كان العطاء كذلك، عطاء أنتج مجالس للشباب في مختلف إمارات الدولة، وحلقات شبابية تفاعلية، وأفكاراً خلاقة، ومجهودات بناءة، ومضت مسيرة الشباب في دولة لن تشيخ.

هذا اللقاء الذي أبهر في التنظيم، أثار الاهتمام بالحلقات الشبابية، فما الحلقات الشبابية؟ وما الفكر الذي انطلق منذ سنتين وأصبح طقساً فاعلاً وأداة مؤثرة في قطاعات مهمة من المجتمع.

الحلقات الشبابية، كما تراها وزارة الدولة لشؤون الشباب، منصة عالمية مثالية للشباب للتعبير عن آرائهم. فمنذ القدم كانت حلقات للتعليم، ومع بواكير الطفولة بدأت الروح الاجتماعية للطفل بالتشكل حول حلقات للترفيه، ومع التطوير الإداري دخل الفرد حلقات للتخطيط، وصنع فكره من خلال حلقات للقراءة. إنها حلقات لخدمة الإنسان، لصناعة الحياة، ولرسم معالم المستقبل.

هذه هي رؤية أصغر وزيرة في العالم، انطلقت من الإمارات، ووجهت مسارها إلى أكبر دولة في الخليج، لتعالج أزمة تعيشها أرقى لغة في الوجود.

بورك الفكر الذي أنتج هذا العمل، وبورك وطن أطلق الإبداع من مكامنه، وبورك وطن احتضن هذا الإبداع وآخاه.