مسلحون جنوبي ليبيا (أرشيف)
مسلحون جنوبي ليبيا (أرشيف)
الأربعاء 4 أبريل 2018 / 09:16

اتفاق بين ليبيا والسودان والنيجر وتشاد على مكافحة الجريمة العابرة للحدود

اتفقت ليبيا والسودان والنيجر وتشاد خلال اجتماع دبلوماسي عسكري أمني في نيامي، أمس الثلاثاء، على تنسيق جهود قواتها المسلحة لمحاربة "الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية" في منطقة الساحل.

وقالت الدول الأربع في بيان مشترك صدر في ختام اجتماع حول تحديات أمن الحدود المشتركة إنها "اتفقت على إنشاء آلية تعاون لتأمين الحدود المشتركة ومحاربة الجريمة المنظمة العابرة للحدود الوطنية".

وعقد الاجتماع على مستوى وزراء الخارجية والدفاع ومدراء الأجهزة الأمنية في الدول الأربع وتم الاتفاق في ختامه أيضاً على عقد اجتماع على مستوى الخبراء في 3 مايو (أيار) في نجامينا لدراسة مسودة بروتوكول للتعاون الأمني بين الدول الأربع.

ولفتت الدول الأربع إلى أن "منطقة جنوب ليبيا أصبحت بؤرة لتهديدات خطرة، ومستمرة للدول الأربع"، كما أصبحت "قاعدة للمنظمات الإرهابية" و"للمهربين من كل الأنواع" و"لمجموعات مسلحة مناوئة للدول المجاورة، تمارس عمليات خاصة بالمرتزقة وتزيد الأزمة الليبية تفاقماً".

ويعتبر التنسيق بين القوات الأمنية في دول الساحل مطلباً أساسيا للغرب عموماً كما لقادة المنطقة، ولكن المحادثات الرامية لوضع إطار لهذا التنسيق تسير ببطء شديد.

ومنذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 تعم ليبيا حالة من الفوضى، في ظل نزاع 3 حكومات على السلطة.

واستفاد تنظيم داعش من الفوضى للانتشار في سرت في يونيو (حزيران) 2015، لكن حكومة الوفاق استعادت السيطرة على المدينة في ديسمبر (كانون الأول) 2016، بدعم جوي من الجيش الأمريكي الذي ينفذ بانتظام غارات على إرهابيي التنظيم المتطرف في جنوب البلاد.

ومذاك تراجع داعش إلى الصحراء حيث يحاول إعادة تنظيم صفوفه وشن هجمات بحسب محللين ومصادر عسكرية ليبية.