الخميس 5 أبريل 2018 / 14:06

بالفيديو: علماء يطورون أول قلب بشري نابض من الخلايا الجذعية

24: - يوسف محمد

تمكن علماء في جامعة كولومبيا الأمريكية من تطوير قلب بشري نابض من الخلايا الجذعية، خلال مدة قصيرة لم تتجاوز أربعة أسابيع.

ويعتبر هذا التطور خطوة مهمة في دراسة علم وظائف الأعضاء البشرية لأنه يقدم للباحثين فرصة لاختبار العلاجات المتعددة لأمراض القلب. وقد تم زرع القلب الذي يحاكي قلب شخص بالغ مريض، في مختبر خاص وفق شروط معينة.

وليست هذه هي المرة الأولى التي ينجح فيها العلماء في تطوير عضلة قلب نابض، إلا أن المحاولات السابقة فشلت في تقليد أو إظهار بعض السمات المميزة لقلب الإنسان البالغ، مثل بنية الأنسجة.

وقال أستاذ الطب بجامعة كولومبيا، الدكتور فونجاك نوفاكوفيتش، بأن الجهود المستمرة التي أجريت في مختبرات الجامعة، حققت نجاحاً كبيراً في تطوير عضلة قلبية نابضة لشخص بالغ، ووصلت إلى مرحلة متقدمة من محاكاة قلب الإنسان.

من جهتها قالت الباحثة كاثي رونالدسون: "كان النهج الرئيسي في مجالنا هو تحقيق درجة نضج عالية لخلايا القلب، لتنمو العضلة القلبية بشكل صحيح عبر تقنية النمو المتسارع التي طبقناها مؤخراً"

يذكر أن الباحثون في جامعة كولومبيا استخدموا الخلايا الجذعية في مرحلة مبكرة من عملية تطوير القلب، الأمر الذي مكنهم من التعامل معها بشكل أكثر سهولة، وسرعت من عملية تخفيز النمو بشكل ملحوظ.

إضافة إلى ما سبق، قام الباحثون بتحفيز عضلة القلب بنبضات كهربائية، كما أنهم طوروا أساليب وبرمجيات لقياس التواتر والسعة، وقوة الانقباضات وردودها على بعض العقاقير.

يذكر أن هذا الإنجاز يتيح للباحثين التلاعب بأنسجة القلب لجعله يتصرف مثل القلب المريض، وذلك بهدف التمكن من إجراء أبحاث إضافية على أمراض القلب التي تهدد الحياة ومدى استجابته لبعض الأدوية، وفق ما ورد في صحيفة ديلي ميل البريطانية.