الخميس 5 أبريل 2018 / 14:54

أبوظبي: عرض تفاعلي مؤثر حول أشخاص دفنوا في حدائق سورية 27 إبريل

أعلن مركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، عن استضافة عرضٍ موسيقي تفاعلي بعنوان "حدائق تحكي"، والذي يهدف إلى تناول قصص حياة أشخاص عاديين دفنوا في حدائق سورية، ويقدم هذا العمل عروضاً متعددة في أوقات مختلفة تمتد بين الجمعة 27 أبريل والاثنين 30 أبريل على خشبة "المسرح الأحمر".

وتحتضن العديد من الحدائق في مختلف أنحاء سوريا أجساد الأشخاص الذين سقطوا خلال النزاع الدائر في البلاد، وكانت مراسم دفنهم تُقام في الخفاء تفادياً لخطر إقامة جنازة علنية، لتشكل بذلك امتداداً للرابط المستمر بين الأحياء والأموات. واستوحت فنانة العروض الحية الحائزة على عدة جوائز مرموقة تانيا الخوري عمل "حدائق تحكي" من الأثر النفسي الذي تولده مثل هذه الوقائع، لتبدع تجربة عاطفية تجمع 10 مشاركين كحد أقصى في كل أداء، حيث يصغي كل مشارك إلى تسجيل صوتي مؤثر يروي قصة شخص واحد فقط.

وتم إعداد كل تسجيل شخصي بعناية بالتعاون مع أصدقاء وأفراد عائلة المتوفَّى لإعادة سرد قصته كما كان ليرويها بنفسه.

وتتضمن هذه التسجيلات مقاطع من تسجيل صوتي يستحضر اللحظات الأخيرة للشخص المتوفي والذي يمكن سماعه فقط عند استدعاء كل عضو من الجمهور للإصغاء إلى الصوت المنبعث من حديقة المقبرة، التي تم تركيبها أسفل "المسرح الأحمر" في مركز الفنون. ومن المقرر أن تقام العروض بشكل منفصل باللغتين الإنجليزية والعربية.

وبهذا الصدد، قال المدير الفني التنفيذي لمركز الفنون في جامعة نيويورك أبوظبي، بيل براغين: "يتناول عرض "حدائق تحكي" الأحاسيس التي تنتاب الكثير منا لدى متابعة الأخبار. حيث تبدو المآسي في بعض الأحيان أكبر من أن يستوعبها العقل، لذلك يتيح هذا العمل المذهل للجمهور اختبار تجربة شخصية عاطفية من خلال الاستماع إلى قصة شخص واحد فقط. وابتكرت تانيا الخوري بيئة مؤثرة ببراعة عالية لتصطحب الجمهور في رحلة يعيش خلالها هذه المآسي عن كثب ويفهمها ويتعاطف معها بصورة أعمق. خلاصة القول، إنه عمل مهم يفتح الآفاق لحواراتٍ محورية".

وتجدر الإشارة إلى أن تانيا الخوري هي فنانة عروض حية تعمل بين لندن وبيروت. وتتخصص في ابتكار أعمال وعروض أداء تفاعلية يكون فيها الجمهور مشاركاً أساسياً.

وجابت أعمال تانيا القارات الخمس في مواقع مختلفة بدءاً بالمتاحف ووصولاً إلى العربات المعلقة، وحازت على جائزة الابتكار من مجلة ’ توتال ثيَتر‘ وجائزة "آركس بريك". وهي المؤسس الشريك لمجموعة ’الدكتافون‘ المتخصصة بالبحوث المدنية وعروض الأداء الجماعي الخاصة بالموقع في مدينة بيروت.

ومن المنتظر أن تشارك تانيا في حوار خاص في 28 أبريل 2018 عند تمام الساعة 6:30 مساءً في جامعة نيويورك أبوظبي. وسيتناول الحوار عمل "حدائق تحكي" ونقاشات أوسع حول كيفية إبداع الفنانة لأعمال تطمس الخطوط الفاصلة بين الأداء والفنون البصرية والسياسة والتجربة الشخصية، ومعالجة قضايا راهنة وأزلية.