تفجير سابق في الصومال (أرشيف)
تفجير سابق في الصومال (أرشيف)
الجمعة 6 أبريل 2018 / 19:54

مقتل 7 بهجومين انتحاريين في مقديشو

قال مسؤولون صوماليون إن سيارتين مفخختين انفجرتا في حادثين انتحاريين منفصلين عند نقطتى تفتيش في مقديشو اليوم الجمعة، مما أسفر عن مقتل اثنين على الأقل من عناصر قوات الأمن وخمسة مدنيين، وذلك في هجومين أعلنت حركة الشباب المتطرفة مسؤوليتها عنهما.

وقال ضابط الشرطة الصومالية محمد ضاهر، إن قوات الأمن اعترضت أول انتحارى بسيارته المفخخة عند مفترق طرق بالمدينة مما تسبب في قيامه بتفجير عبوته الناسفة، وأصيب ثلاثة ضباط.

وبعد فترة قصيرة من الانفجار الأول انفجرت سيارة مفخخة أخرى عند مفترق طرق قريب وقال ضابط الشرطة علي حسن كوليمي، إن اثنين من أفراد قوات الأمن قتلا ويخشى أن يكون آخرون قد لقوا حتفهم.

ومن جانبه صرح محمد يوسف مدير مستشفى المدينة في مقديشو بأن خمسة مدنيين قتلوا في الانفجار الثاني وأصيب 10 آخرون.

وأعلنت حركة الشباب الصومالية المتطرفة، في وقت لاحق، مسؤوليتها عن التفجيرين عبر إذاعة "راديو الأندلس" التابعة لها.

ضربة أمريكية
ومن جهة أخرى، قال الجيش الأمريكي اليوم، إنه قتل 3 متشددين في ضربة جوية نفذها في الصومال، مستهدفاً حركة الشباب المتحالفة مع تنظيم القاعدة.

وقالت القيادة العسكرية الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) إنها نفذت الضربة أمس الخميس، قرب بلدة جيلب الواقعة على بعد 370 كيلومتراً تقريباً جنوب غربي مقديشو.

وأضافت القيادة في بيان "شنت القوات الأمريكية ضربة جوية استهدفت متشددين من حركة الشباب قرب جيلب، بالتنسيق مع حكومة الصومال الاتحادية، مما أسفر عن مقتل 3 إرهابيين وتدمير مركبة عليها مدفع رشاش ثقيل".

يشار إلى أن حركة الشباب فقدت السيطرة على معظم المدن والبلدات الصومالية منذ انسحابها من العاصمة مقديشو في 2011، لكن الحركة لا تزال موجودة بقوة في مناطق خارج العاصمة.