الخميس 20 سبتمبر 2018

الذهب يتجه صوب الارتفاع لأسبوع ثان

(أرشيف)
(أرشيف)
ارتفعت أسعار الذهب اليوم الجمعة، وتتجه صوب تحقيق مكاسب للأسبوع الثاني، في الوقت الذي يقبل فيه المستثمرون على الملاذات الآمنة في ظل التوترات الأمنية بشأن سوريا.

كان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب ومساعدوه للأمن القومي بحثوا خيارات بشأن سوريا التي هدد بتوجيه ضربات صاروخية لها رداً على ما يشتبه في أنه هجوم بغاز سام، في الوقت الذي أبدى فيه مبعوث روسي مخاوف بشأن اتساع الصراع بين واشنطن وموسكو.

غير أن ترامب أثار شكوكاً بشأن توقيت تنفيذ تهديده بتوجيه ضربة في سوريا يوم الخميس عبر تغريدة قال فيها إن الهجوم على سوريا "قد يكون قريباً جداً وقد لا يكون كذلك".

وعادة ما يُستخدم الذهب كمخزن للقيمة في أوقات عدم اليقين السياسي والمالي.

وبحلول الساعة 0930 بتوقيت غرينتش، ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.4 % إلى 1340.79 دولار للأونصة ويتجه صوب الصعود على أساس أسبوعي بنحو نصف بالمئة. واستقر الذهب في العقود الأمريكية الآجلة عند 1343.70 دولار للأونصة.

وتستعد الأسهم العالمية لتحقيق أكبر مكسب أسبوعي في أكثر من شهر في الوقت الذي يتجاهل فيه المستثمرون التوترات بينما ينخفض الدولار مما يعزز السلع الأولية.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، ارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.7 % إلى 16.54 دولار للأونصة، وزادت أكثر من واحد بالمئة منذ بداية الأسبوع.

وارتفع البلاتين 0.8 % إلى 931.902 دولار للأونصة. ويتجه المعدن صوب الارتفاع أكثر من واحد بالمئة خلال الأسبوع، وهي أكبر زيادة في نحو شهرين.

وصعد البلاديوم 1.3% إلى 976.10 دولار للأونصة ويتجه صوب الارتفاع ثمانية بالمئة في الأسبوع الجاري في أفضل أداء له منذ يناير (كانون الثاني) 2017.
T+ T T-