الإثنين 16 يوليو 2018

هل تستطيع قطر تلبية طلب توسيع مباريات كأس العالم؟

رئيس فيفا جياني إنفانتينو (أرشيف)
رئيس فيفا جياني إنفانتينو (أرشيف)
تريد قطر مناقشة جدوى زيادة عدد الفرق المشاركة في مباريات كأس العالم لعام 2022 إلى 48 فريقاً بعدما أبدى الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" اهتمامه بتوسيع الدوري الذي يواجه أصلاً تحديات عملية بسبب المقاطعة الخليجية للدوحة.

تواجه البنى التحتية لقطر التي تشهد توسيعاً لتناسب متطلبات مباريات كأس العالم، أعباء كبيرة أصلاً. ومن شأن توسيع الدوري أن يزيد عدد الفرق من 64 إلى 80
وأخذت قطر يومين للرد على نداءات دول اتحاد أمريكا الجنوبية لكرة القدم (كونميبول) الخميس من الاتحاد الدولي لكرة القدم تسريع عملية الانتقال من 32 منتخباً إلى 48 بدايةً من كأس العالم 2022 في قطر.

48 فريقاً
وقدم رئيس اتحاد أميركا الجنوبية لكرة القدم الباراغواياني أليخاندرو دومينغيز خلال اجتماع الجمعية العمومية في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيريس إلى نظيره رئيس الفيفا جياني إنفانتينو رسالة بهذا الشأن موقعة من رؤساء الاتحادات العشرة وحضه على التوسع المبكر.

وقال دومينغيز: "نطالب بتنظيم بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022 مع 48 فريقاً".


وأبدى رئيس "فيفا" جياني إنفانتينو الذي حصل على الموافقة لتوسيع كأس العالم بدايةً من 2026، انفتاحاً على طلب "كونميبول"، مع إقراره بوجوب دراسة للجدوى.

أعباء على البنى التحتية

ومن المقرر أن يقام أول مونديال بـ 48 منتخباً في عام 2026، حيث من المرجح اختيار إما المغرب أو الملف المشترك من الولايات المتحدة الأميريكة وكندا والمكسيك لاستضافة نهائيات كأس العالم.

وتواجه البنى التحتية لقطر التي تشهد توسعاً لتناسب متطلبات مباريات كأس العالم، أعباء كبيرة أصلاً.

وردت لجنة تنظيم مباريات كأس العالم القطرية على طلب "كونميبول" في بيان قائلة: "قبل اتخاذ أي قرار، من المهم إجراء نقاشات حول العمليات واللوجيستيات المتعلقة بزيادة حجم الدوري في قطر...أياً كانت النتيجة، نحن واثقون من قدرتنا على تنفيذ مباريات ناجحة لكأس العالم في قطر سنة 2022".

وخصصت قطر ثمانية ملاعب فقط للبطولة، ولا شك أن زيادة الفرق، لن تنجح إلا في حال توزيع المباريات في المنطقة.

ويفترض أن تمتد البطولة على جدول زمني ضيق من 28 يوماً لتقليل الاضطراب للموسم الأوروبي.

وبدل تنظيمها مثل العادة بين يونيو (حزيران) ويوليو (تموز)، نقل "فيفا" مباريات كأس العالم في قطر إلى نوفمبر (تشرين الثاني) وديسمبر(كانون الأول) بسبب الحرارة المرتفعة.
T+ T T-