الإثنين 23 أبريل 2018

الجبير يدعو قطر للتوقف عن "حالة النكران"

مؤتمر الجبير وأبو الغيط بعد قمة القدس (أرشيف)
مؤتمر الجبير وأبو الغيط بعد قمة القدس (أرشيف)
أكد وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، اليوم الأحد، بعد ختام قمة القدس في مدينة الظهران بالمملكة العربية السعودية، أن السلام خيار استراتيجي للدول العربية.

وأوضح في المؤتمر الصحفي لختام القمة أن القمة تطرقت للوضع المؤلم في سوريا وجريمة استخدام الأسلحة الكيماوية، مشيراً إلى شجبهم استخدام السلاح الكيماوي ودعوتهم لتحقيق دولي، وتأكديهم على أن مسار جنيف يبقى الأساس للعملية السياسية في سوريا.

وأضاف الجبير أن "القمة أدانت استهداف ميليشيات الحوثي الإرهابية للمملكة ودعم إيران لميليشيات الحوثي الإرهابية"، مطالباً طهران باحترام الجوار في علاقاتها مع دول المنطقة، وحول الشأن القطري، أكد أن الأزمة القطرية أصغر من أن يتم إدراجها على جدول أعمال القمة، قائلاً "نشاطات قطر مرفوضة ويجب أن تتوقف عن حالة النكران التي تعيشها، وطالب الدوحة بالتوقف عن دعم المتطرفين والحل يعود إليها.

وأوضح الجبير أنه تم الاتفاق على فكرة العاهل السعودي الملك سلمان بعقد قمة عربية ثقافية في المستقبل، لافتاً إلى أن العاصمة اللبنانية بيروت ستستضيف القمة العربية الاقتصادية في 2019.

ومن جهته، أوضح أمين عام الجامعة العربية أحمد أبو الغيط أن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بعث برسالة للقمة العربية، وأكد أن قرارات قمة القدس تعكس الاستراتيجية المشتركة للدول العربية.

وأشار إلى أن الدول العربية متفقة على مطالبة إيران بالكف عن تدخلاتها، مشيراً بأن قمة القدس طالبت بتطبيق القانون الدولي على مستخدمي السلاح الكيماوي في سوريا، وحول الشأن الفلسطيني، أكد رفض القمة العربية القرار الأمريكي حول القدس وتؤكد موقفها التاريخي حول القضية.
T+ T T-