الإثنين 23 أبريل 2018

نتانياهو يشيد بالضربات الأمريكية في سوريا

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو (أرشيف)
أشاد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو اليوم الأحد بالضربات التي قادتها الولايات المتحدة على أهداف سورية أمس السبت، وحذر من أن وجود إيران هناك يشكل خطراً على سوريا.

ونفذت قوات أمريكية وبريطانية وفرنسية ضربات جوية على سوريا خلال الليل بعد مزاعم عن هجوم بغاز سام أدى إلى مقتل عشرات الأشخاص الأسبوع الماضي، وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه مُستعد لمواصلة الرد إلى أن تكف الحكومة السورية عن استخدام الأسلحة الكيماوية.

وقال نتانياهو إنه "يتعين على الرئيس السوري بشار الأسد أن يفهم أنه عندما يُسمح لإيران ووكلائها بتأسيس وجودها العسكري في سوريا فإنه يعرض سوريا والمنطقة بأسرها للخطر".

وقال مسؤول إسرائيلي إن "إسرائيل أُحيطت علماً بالضربات قبل وقوعها"، وحين سُئل عن التوقيت الذي أُبلغت فيه إسرائيل بالضربات قال: "أعتقد قبل ما بين 12 و24 ساعة من الهجوم".

وأكدت متحدثة باسم السفارة الأمريكية أنه تم إخطار إسرائيل قبل الضربات لكنها لم تذكر أي تفاصيل إضافية.

وأثار التدخل الإيراني في سوريا دعماً للرئيس بشار الأسد قلق إسرائيل التي قالت إنها ستتصدى لأي تهديد، وكانت آخر مرة تخوض فيها ميليشيا حزب الله المدعومة من إيران، والذي لديها ترسانة كبيرة من الصواريخ، حرباً ضد إسرائيل في 2006.

وتقول سوريا وإيران وروسيا إن إسرائيل هي التي نفذت ضربة على قاعدة جوية سورية يوم الإثنين الماضي في هجوم أدى إلى مقتل 7 عسكريين إيرانيين وهو أمر لم تؤكده إسرائيل أو تنفه.

وفي مدينة غزة نظم عدد قليل من الفلسطينيين مظاهرة تأييد للأسد، ورددوا الهتافات الموالية لسوريا وأحرقوا الأعلام الأمريكية.
T+ T T-