شاحنة تقترب من معبر الكرامة الأردني
شاحنة تقترب من معبر الكرامة الأردني
الإثنين 16 أبريل 2018 / 20:14

تعاون أردني عراقي للقضاء على فلول داعش

24 - عمان - ماهر الشوابكة

كشفت مصادر أمنية أردنية عن تعاون أمني بين الأردن والعراق لتمكين حرس الحدود العراقي من ملاحقة فلول تنظيم داعش الارهابي على الحدود الأردنية - العراقية.

وأضافت المصادر لـ24 أن الأردن قدم للعراق معلومات أمنية عن أماكن تواجد هذه الفلول داخل الأراضي العراقية بالقرب من الحدود من خلال مراقبته لتحركاتها.

يأتي ذلك، في الوقت الذي أعلنت فيه القوات العراقية، عن انطلاق عملية أمنية واسعة على حدودها مع الأردن وسوريا والسعودية، لمطاردة بقايا تنظيم داعش الإرهابي.

وبحسب تصريحات صحفية للناطق باسم مركز الإعلام الأمني العراقي، العميد يحيى رسول، فإن العملية الأمنية تستهدف المناطق الواقعة غربي نينوى وهي المحلبية، (جنوب تلعفر)، سنجار إلى أم جريس في الحدود الدولية.

وأشار العميد رسول إلى أن العمليات العسكرية في الأنبار غربي العراق على الحدود مع الأردن، باشرت بتفتيش مناطق عكاشات - الرطبة شمالي طريق الخط السريع الرابط بين غربي العراق والحدود الأردنية، إضافة إلى تفتيش قيام قيادة عمليات الجزيرة مناطق أعالي الفرات الممتدة من راوة - الرمانة، غربي الأنبار، على الحدود العراقية السورية، شمالاً إلى الحدود الفاصلة مع قيادة عمليات نينوى.

وكانت العملية الأمنية العراقية أطلقت الأحد الماضي، وتمكنت من تدمير معسكر ومضافات لعصابات داعش، في المناطق المذكورة.

وكان وزيرا الداخلية الأردني السابق غالب الزعبي والعراقي قاسم الاعرج اتفقا قبل شهرين على تشكيل لجنة مشتركة للإشراف على أمن الحدود وتسيير دوريات على طول الحدود وعقد اجتماعات دورية لمنع عمليات التهريب بأنواعه كافة، وتبادل المعلومات وتطوير عمليات التبادل التجاري عبر معبر الكرامة الحدودي "طريبيل".