بضائع تركية في ميناء العقبة(الغد)
بضائع تركية في ميناء العقبة(الغد)
الثلاثاء 17 أبريل 2018 / 12:22

تركيا تطلب من الأردن إعادة تفعيل اتفاقية التجارة الحرة

كشف وزير الصناعة والتجارة والتموين في الأردن يعرب القضاة أن "السلطات التركية أبدت استعدادها للاطلاع على الشروط التي وضعها الأردن لإعادة تفعيل اتفاقية التجارة الحرة الموقعة بين البلدين، بعد أن لجأ الجانب الأردني لإيقافها قبل شهر".

ونقلت صحيفة "الغد" الأردنية الثلاثاء عن الوزير القول إن "السلطات التركية تقدمت بطلب لوزارة الصناعة والتجارة والتموين للاطلاع على شروط الأردن لإعادة تفعيل الاتفاقية".

وأكد القضاة أن "وفداً مختصاً من الوزارة سيغادر إلى تركيا خلال اليومين المقبلين لعرض الشروط، مضيفاً: "إذا تمت الموافقة على الشروط سيعاد النظر بقرار مجلس الوزراء الصادر مؤخراً بوقف العمل باتفاقية التجارة الحرة مع تركيا والتفاوض عليها من جديد".

وبين الوزير أن "الشروط والتصورات التي سيتم تقديمها للجانب التركي بشكل رسمي تتعلق بالعديد من الموضوعات"، أهمها التوسع في القوائم السلبية، بحيث يتم استثناء منتجات صناعية من هذه الاتفاقية لمنحها الحماية اللازمة واعتماد قواعد المنشأ الأوروبية المبسطة والمطبقة حالياً بين المملكة والاتحاد الأوروبي مع استثناء شرط العمالة السورية"، إضافة إلى "الالتزام في تنفيذ شرط تقديم المساعدات الفنية التي لم يلتزم الجانب التركي في تنفيذها".

وأكد أن "إعادة العمل بالاتفاقية مرهون بتحقيق التصورات والشروط التي سيقدمها الوفد، وذلك من أجل تحقيق العدالة للطرفين وتسهيل تبادل السلع وحماية المنتجات الوطنية".

ووقع الأردن وتركيا اتفاقية الشراكة لإقامة منطقة تجارة حرة في الأول من ديسمبر(كانون أول) من عام 2009 في عمان لتدخل حيز النفاذ في الأول من مارس(آذار) من عام 2011 .

وكان مجلس الوزراء قرر في وقت سابق "وقف العمل باتفاقية التجارة الحرة بين الأردن وتركيا"؛ وجاء القرار في ضوء التحديات التي تواجه القطاع الصناعي الأردني جراء إغلاق المنافذ الحدودية مع الدول المجاورة، وانحسار الأسواق التصديرية التقليدية أمام الصادرات الوطنية.

كما بررت الحكومة القرار حينها "بعدم تحقق النتائج المرجوة من الاتفاقية"، وأكدت أنها "ساهمت في ارتفاع العجز في الميزان التجاري لصالح الجانب التركي مع عدم إحداث فرق يذكر في حجم التدفقات الاستثمارية التركية للأردن".