الخميس 20 سبتمبر 2018

غوغل تكشف عن ميكروسكوب بالواقع المعزز لاكتشاف السرطان

كشفت شركة غوغل عن ميكروسكوب يعتمد على تقنية الواقع المعزز والذكاء الاصطناعي، يساعد في اكتشاف الأمراض لاسيما السرطان، وذلك خلال الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لأبحاث السرطان، اليوم الثلاثاء.

واستعرضت غوغل قدرات الميكروسكوب في مساعدة أخصائي علم الأمراض في تحليل الخلايا الحيوية لرصد علامات تشير إلى الإصابة بمرض السرطان.

وأوضحت غوغل أن هذا الميكروسكوب يستهدف المختبرات الصغيرة أو العيادات في الدول النامية، للاستفادة منه في الكشف المبكر للسرطان بأسلوب سهل وسلس، بحسب ما ورد في موقع "انغادغيت" المعني بالأخبار التقنية، اليوم الثلاثاء.

ويعتمد الميكروسكوب على تقنيات الذكاء الاصطناعي والواقع المعزز، حيث يتم تدريب الشبكات العصبونية على اكتشاف الخلايا السرطانية داخل صور للخلية البشرية، من خلال وضعها تحت المجهر، ونفس الصورة تتم فحصها من قبل الأخصائي داخل جهاز كمبيوتر، وبواسطة برنامج ذكاء اصطناعي يحدد ما إذا كانت الخلايا مصابة بالسرطان من عدمه، وتتم هذه العملية في الوقت الحقيقي وبسرعة كافية وعلى نحو فعال.

وأثبت الميكروسكوب قدراته حتى الآن في كشف سرطان الثدي والبروستاتا، وبدقة عالية، وأشارت غوغل إلى إمكانية استخدام الميكروسكوب لاكتشاف أنواع السرطان الأخرى وكذلك الأمراض المعدية مثل مرض السل والملاريا.
T+ T T-