سبائك ذهبية (أرشيف)
سبائك ذهبية (أرشيف)
الأربعاء 18 أبريل 2018 / 01:15

استقرار أسعار الذهب في التعاملات الأمريكية

استقرت أسعار التعاقدات الآجلة للذهب خلال التعاملات الأمريكية، أمس الثلاثاء، بعد صدور بيانات اقتصادية أشارت إلى ارتفاع مشاريع البناء الجديدة في أمريكا خلال الشهر الماضي.

وتراجع سعر الذهب الإثنين 1.2 دولار بنسبة 0.1% إلى 1349.50 دولاراً للأونصة، تسليم يونيو (حزيران) المقبل،
وعلى صعيد الأنباء الاقتصادية، أظهرت الإحصاءات الحكومية الصادرة الثلاثاء، في الولايات المتحدة، زيادة عدد مشاريع الإسكان التي بدأ العمل فيها خلال مارس (آذار) الماضي، بأكثر من توقعات المحللين، في ظل ارتفاع عدد مشاريع المباني السكنية متعددة الوحدات.

وحسب التقرير الصادر عن وزارة التجارة الأمريكية، ارتفعت مشاريع الإسكان التي بدأ العمل فيها خلال الشهر الماضي، بـ 1.9% مقارنةً مع الشهر السابق، ليرتفع المعدل السنوي إلى 1.319 مليون وحدة في مارس (آذار) الماضي، بعد تراجع بـ 3.3% إلى ما يعادل 1.295 مليون وحدة سنوياً، وفق البيانات المعدلة في فبراير (شباط) الماضي.

وتوقع المحللون الاقتصاديون ارتفاع عدد المشاريع الجديدة في الشهر الماضي بـ 2.1% إلى ما يعادل 1.262 مليون وحدة سنوية مقابل 1.236 مليون وحدة، وفقاً بيانات أولية في الشهر السابق.

كما أظهر تقرير اقتصادي نشر الثلاثاء، ارتفاع الناتج الصناعي للولايات المتحدة خلال مارس (آذار) الماضي بأكثر من المتوقع.

وحسب تقرير مجلس الاحتياط الاتحادي، البنك المركزي الأمريكي، تراجع الناتج الصناعي في الشهر الماضي 0.5%، مقابل ارتفاع بـ 1% في فبراير (شباط) الماضي وفق بيانات معدلة.

وكان المحللون يتوقعون نمو الناتج الصناعي في الشهر الماضي 0.4 %، فقط بعد نمو بمعدل 1.1% وفق البيانات الأصلية في الشهر السابق.

وكان صندوق النقد الدولي أصدر تقريراً الثلاثاء، توقع فيه نمو الاقتصاد الأمريكي في العام الحالي 2.9%، ثم بـ2.7% في 2019.

ولم تتأثر التعاملات في سوق الذهب الأمريكية الثلاثاء، بتصريحات مسؤولي مجلس الاحتياط الاتحادي، عن السياسة النقدية الأمريكية.

وقال رئيس بنك احتياط سان فرانسيسكو جون ويليامز، في تصريحات بإسبانيا، إن المجلس سيظل يستهدف الإبقاء على معدل التضخم في حدود 2% أو أكثر لعدد آخر من السنوات، مضيفاً أنه من المتحمل زيادة أسعار الفائدة لتفادي النمو المفرط للاقتصاد الأمريكي.

في حين قال رئيس مجلس احتياط شيكاغو، تشارلز إيفانز،  إن "مخاطر النمو الاقتصادي المفرط، ليست مرتفعة".

وحذر مسؤول آخر في مجلس الاحتياط الاتحادي من أن القروض الدراسية ستضر بالاقتصاد الأمريكي على المدى الطويل.

وقال رئيس بنك الاحتياط الاتحادي في فلادليفيا باتريك هاركر، في كلمة بجامعة سان جوزيف في فلادليفيا: "إذا تأثرت قدرة أجيالنا الشابة على المشاركة في الاقتصاد بصورة سلبية، فإن اقتصادنا سيتأثر".