مفوضة التجارة للاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم (أرشيف)
مفوضة التجارة للاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم (أرشيف)
الأربعاء 18 أبريل 2018 / 20:08

الاتحاد الأوروبي يريد التعجيل بإبرام اتفاق تجارة حُرة مع اليابان

طرحت المفوضية الأوروبية اتفاقية مُقترحة للتجارة الحرة مع اليابان أمام الدول الأعضاء االأربعاء 18 أبريل(نيسان) بهدف الحصول على موافقة سريعة من دول التكتل على الاتفاق على أمل تفادي الاحتجاجات التي أدت إلى تعطيل اتفاقية مشابهة مع كندا قبل عامين.

وقال نائب رئيس المفوضية جيركي كاتاينن إن "الاتفاق من شأنه أن يؤدي إلى تشكيل أكبر منطقة اقتصادية في العالم وكرر رفض دول الاتحاد للإجراءات الحمائية الأخيرة التي اتخذها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب".

والمفوضية، وهي الجهة المسؤولة للتفاوض بشأن اتفاقات التجارة نيابة عن الاتحاد الأوروبي، قدمت بالفعل مقترحاتها بشأن الاتفاقية للدول الأعضاء وعددها 28 دولة.

وينبغي حصول الاتفاقية على موافقة دول الاتحاد والبرلمانين الأوروبي والياباني قبل دخولها حيز التنفيذ.

أما مفوضة التجارة للاتحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم فقالت إنها "تأمل في أن يوقع رؤساء الدول الأعضاء الاتفاق على هامش قمة أوروبية في بروكسل في يونيو (حزيران) أو يوليو(تموز).

ومن المقرر أن "تساهم الاتفاقية في تخفيض الرسوم الجمركية المفروضة على دخول السيارات اليابانية إلى دول الاتحاد بنسبة 10 %" وأيضا على دخول معظم أجزاء السيارات بنسبة 3 % فيما ستحظى صادرات دول التكتل الأوروبي من الجبن بتخفيض الرسوم الجمركية لدى دخولها اليابان بنسبة 30 %.