دبابة أردنية عند الحدود مع سوريا (أرشيف)
دبابة أردنية عند الحدود مع سوريا (أرشيف)
الأربعاء 18 أبريل 2018 / 20:14

مصادر لـ24: عمّان تستبعد اندلاع معارك جديدة بالجنوب السوري

24- عمان - ماهر الشوابكة

تستبعد عمان حسب مصادر أردنية مطلعة، اندلاع مواجهات جديدة بين النظام السوري وفصائل المعارضة قريباً، على غرار تلك التي وقعت قبل اتفاق خفض التصعيد بالجنوب السوري، والذي أُبرم في يولو (تموز) الماضي.

وأكدت المصادر لـ24، أن عمان تعتبر أن الخطوة نابعة من نجاح اتفاق خفض التصعيد بالجنوب السوري، الذي شارك فيه بالإضافة إلى الأردن، الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا، القوتان الرئيسيتان على الأرض في سوريا، ما ساهم في صموده حتى الآن، عكس مناطق خفض التصعيد الأخرى التي كانت فصائل المعارضه تتفاوض عليها مع روسيا فقط.

وأوضحت المصادر، أن الجنوب السوري لن يعود إلى سيطرة النظام السوري، إلا بحل سياسي، بسبب الحساسية الأمنية لهذه المنطقة التي تقع في مثلث الحدود الأردنية الإسرائيلية السورية.

ولا تستطيع قوات النظام السوري، أن تنفذ سياسة "الأرض المحروقه" في درعا كما فعلت في الغوطة الشرقيه، في ظل اتفاق هذه الدول على حظر الطيران فوق الجنوب السوري، ما يساهم في خفض وإبطال فعالية أي معركة، قد تشنها قوات النظام السوري في الجنوب.

وألحقت الأزمة السورية خسائر باهضة بالاقتصاد الأردني، بعد اضطرار الأردن إلى إغلاق معبريه الحدوديين "الرمثا" و"جابر" مع سوريا، بعد أن فقد النظام السوري سيطرته عليهما، وترديهما في فوضى عسكرية وأمنية.

ويستقبل الأردن حوالي 1.4 مليون لاجئ سوري 600 ألف كلاجئ مسجلين لدى الأمم المتحدة، ويخشى الأردن أي عبث بالجنوب السوري، قد يضطره إلى استقبال موجات لجوء سورية جديدة.