افتتاح أول صالة سينما في السعودية الأربعاء (واس)
افتتاح أول صالة سينما في السعودية الأربعاء (واس)
الخميس 19 أبريل 2018 / 01:59

السعودية: دور السينما توفر ألفي وظيفة .. و10 شركات تتقدم للحصول على ترخيص

قال رئيس مجلس إدارة شركة أيه. إم. سي الأمريكية آدم آرون لوكالة الأنباء الألمانية، مساء أمس الأربعاء، إن الدور السينمائية التي ستفتتحها شركته ستوفر حوالي ألفي وظيفة، متوقعاً توفير المزيد من الوظائف مع افتتاح دور جديدة.

وأضاف آرون أن شاشات دور العرض ستعرض أفلام هوليود وبوليود وكذلك ستفتح الفرصة للأفلام السعودية.

وأوضح آون أنه سيجري توفير التذاكر للجمهور بدايةً من اليوم الخميس، على أن يتم العرض للجمهور يوم الجمعة المقبل، في خمس حفلات وثلاثة أفلام مختلفة.

وكشف آرون العمل على تغيير مقاعد السينما الحالية رغم أنها من الجلد الإيطالي إلا أنها مصممة في الأصل لمسرح.

وأضاف: " بحلول فصل الصيف ستستبدل لتكون مشابهة للكراسي السينمائية للشركة".

وأوضح أن السينما ستكون للعائلات، ومن الممكن تخصيص بعض الحفلات، أو القاعات للشباب إلا أن غالبية العروض ستكون للعائلات، وهو يتناسب مع توجه المملكة.

وقال إن سبب اختيار عرض فيلم "بلاك بانثر"، الأمريكي الشهير، المنتج في 2018، أنه يروي قصة ملك يحول دولته تقنياً وحضارياً وأكمل مبتسماً أن هذا "يماثل رؤية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ورغبته في تحويل المملكة".

وأشار آرون إلى أن "هذه السينما اسرع سينما تم تشغيلها ويمكن أن تسجل بالتاريخ.. الوقت قد حان ليشاهد السعوديون السينما ليس في البحرين ولا دبي ولا لندن ولا نيويورك بل في الرياض وفِي 15 مدينة سيتم افتتاح وتشغيل دور عرض سينمائية فيها".

وأعرب عن أمله في "أن تسعد الأفلام ودور عرض شركته الشعب السعودي".

وكشف وزير الاعلام والثقافة بالسعودية عوّاد العواد في حديث خاص لوكالة الأنباء الألمانية أن هناك أكثر من 10 شركات تقدمت بطلب للحصول على ترخيص تشغيل دور عرض سينمائية، متوقعاً  منح الترخيص لأربع شركات بخلاف ايه. ام. سي الأمريكية، هذا العام.

وأشار العواد إلى أن تحديد سعر التذاكر سيكون ملائماً للجميع من ضمن تقييم الشركات التي ستمنح الترخيص بالإضافة إلى شروط السلامة والأنظمة.

وشدد الوزير: " المهم بالنسبة للسعودية جودة الشركات وليس عددها وكميتها"، مؤكداً وجود رقابة على الأفلام ككل الدول.

وأوضح أن الفيلم سيتم الترخيص له من هيئة الاعلام المرئي والمسموع بجانب تحديد الفئة العمرية المناسبة للفيلم، بدون أن تؤثر على جودة الفيلم ومتعته.

وفي وقت سابق اليوم، افتتح وزير الثقافة والإعلام السعودي، عواد العواد، ووكيل الهيئة العامة للرياضة الأميرة ريما بنت بندر بن سلطان، مساء الأربعاء، أول دار سينما في في المملكة، منذ أكثر من 35 عامًا، في خطوة تاريخية لتشغيل دور العرض السينمائي في السعودية.

يُذكر أن وزارة الثقافة والإعلام أعلنت في وقت سابق منح أول رخصة لتشغيل دار عرض سينمائي، لتتمكن الشركة الرائدة في هذا المجال(إيه.إم.سي للترفيه، من تشغيل دور العرض في كافة أنحاء المملكة.

وستعمل الشركة بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة الذي يخطط لاستثمار ما يصل إلى10 مليارات ريال سعودي في مشاريع ترفيهية بحلول 2030

ويعد هذا القرار جزءاً من برنامج التحول الاجتماعي والاقتصادي في المملكة وفقاً لرؤية 2030، بقيادة ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.