الخميس 19 أبريل 2018 / 13:42

الوزير البريطاني للفنون والتراث والسياحة يزور متاحف الشارقة

استقبلت هيئة الشارقة للمتاحف وزير الدولة البريطاني للفنون والتراث والسياحة، مايكل إيليس، في منطقة قلب الشارقة خلال جولة رسمية لزيارة عدد من أهم المواقع التاريخية والمتاحف في المنطقة.

وأجرى الوزير البريطاني جولة في أرجاء متحف الشارقة للفنون، ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية، وحصن الشارقة، وذلك خلال زيارته الرسمية إلى دولة الإمارات العربية المتحدة لحضور القمة الثقافية 2018، والتي تستضيفها أبوظبي.

وناقش الوزير إيليس مع مدير عام هيئة الشارقة للمتاحف، منال عطايا، خلال الزيارة التي استمرت على مدار اليوم، الأعمال التي تنفذها هيئة الشارقة للمتاحف ضمن مساعيها الرامية لنشر الثقافة والفنون في الإمارة.

وخلال زيارة الضيف البريطاني إلى متحف الشارقة للفنون، اطلع على المعرض الدائم في المتحف، والمعارض الأخرى التي تعرض حاليًا للفنانين التشكيليين صلاح المر، ومنى السعودي.

وفي معرض "الروائح العطرية للغابة والصور" للفنان التشكيلي السوداني صلاح المر، اطلع معالي إيليس على الأسلوب الفني الذي عبر من خلاله الفنان التشكيلي عن طبيعة الحياة في العاصمة السودانية الخرطوم والريف المحيط بها.

أما معرض الفنانة التشكيلية الأردنية منى السعودي فتضمن مجموعة من الأعمال الملهمة والرائعة التي أنجزتها على مدار 50 سنة.

وجاءت زيارة الوزير البريطاني إلى متحف الشارقة للحضارة الإسلامية بالتزامن مع تنظيم معرض "ما وراء الحرف: الخط العربي الحديث"، والذي يستعرض تشكيلة من 27 عمل فني مختار من متحف الآثار الإسلامية بماليزيا. كما اطلع الضيف على المعروضات الدائمة في المتحف.

كما تعرف إيليس على تاريخ إمارة الشارقة أثناء توجهه لزيارة حصن الشارقة الذي بني عام 1823، ويعد واحدًا من أهم المباني التاريخية والأثرية في الشارقة والإمارات، خاصة وأنه يروي تفاصيل 200 سنة من التراث والتاريخ.

وقالت عطايا: "بفضل العمل الذي يؤديه معالي إيليس، فإنه يقود الجهود الرامية إلى نشر الثقافة بكافة أشكالها حول العالم إلى جانب دوره في التعريف بالثقافة في المملكة المتحدة، وكنا سعداء للغاية بقدومه إلى الشارقة خلال زيارته إلى الدولة للمشاركة في القمة الثقافية أبوظبي 2018".

وقال إيليس: "تشرفت بزيارة هيئة الشارقة للمتاحف، وسررت بالاطلاع على الجهود المبذولة في سبيل عرض مختلف الفنون والثقافات والتاريخ أمام أفراد المجتمع في الشارقة والإمارات".

وأضاف: "أتقدم بالتهنئة لعضو المجلس الأعلى حاكم إمارة الشارقة، الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، لدوره في ترسيخ مكانة الشارقة بين أهم الوجهات الثقافية والفنية على مستوى المنطقة والعالم".