مبنى منظمة التجارة العالمية في سويسرا (أرشيف)
مبنى منظمة التجارة العالمية في سويسرا (أرشيف)
الخميس 19 أبريل 2018 / 21:29

روسيا تشكو واشنطن لدى التجارة العالمية بعد فرض الرسوم على واردات الصلب والألومنيوم

تقدمت روسيا اليوم الخميس بشكوىً رسمية إلى منظمة التجارة العالمية ضد الرسوم التي قررت الإدارة الأمريكية فرضها على واردات الولايات المتحدة من منتجات الألومنيوم والحديد، بعد شكاوى مماثلة من الصين، والاتحاد الأوروبي، والهند.

وفي القوت الذي تقول فيه تقول واشنطن إن فرض الرسوم استند إلى اعتبارات الأمن القومي الأمريكي، ذكرت روسيا في شكواها إلى منظمة التجارة العالمية، أن الرسوم تهدف في الواقع إلى حماية صناعة الصلب الأمريكية.

ودعت موسكو إلى مشاورات مع الولايات المتحدة لتسوية النزاع، تحت مظلة منظمة التجارة العالمية، مع إبقاء كل الخيارات الأخرى مطروحة.

ووف قواعد منظمة التجارة العالمية، يُمكن للدول الرد على الرسوم الحمائية في ظروف محددة، مثل فرض رسوم على وارداتها على سبيل المثال.

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي يدرس فرض رسوم عقابية على حوالي 200 سلعة أمريكية مختلفة، مثل زبدة الفول السوداني ودراجات هارلي ديفيدسون البخارية الفارهة.

و بدأت الولايات المتحدة في فرض رسوم إضافية بـ 25% على وارداتها من الصلب، وبـ 10% على واردات الألومنيوم منذ 23 مارس (آذار) الماضي، وأعفت عدداً من الدول الحليفة، بما فيها الاتحاد الأوروبي، من الرسوم حتى 1 مايو(أيار) المقبل، في حين طالب الاتحاد الأوروبي بإلغاء هذه الرسوم تماماً.