(أرشيف)
(أرشيف)
الجمعة 20 أبريل 2018 / 09:52

صحيفة: تركيا تتحكم في قرارات قطر

لفتت أوساط خليجية، إلى أن تركيا تعمل ما في وسعها لارتهان الموقف القطري ومنع الدوحة من قطع أي خطوات لتصويب علاقتها بالرباعي المقاطع لها.

وأكدت الأوساط الخليجية، بحسب صحيفة "العرب" اللندنية، اليوم الجمعة، أن تركيا توظف قاعدتها العسكرية على الأراضي القطرية بشكل يثبّت الصورة القائمة في أذهان الخليجيين بأن قرار الدوحة لم يعد بيدها، وأنها صارت تحت حماية أنقرة والرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأعلنت رئاسة الأركان التركية، الخميس، مشاركة قوات لها بالمناورات العسكرية "شاهين-20" في دولة قطر، في الفترة من 22 إلى 29 أبريل (نيسان) الجاري.

وعملت الدوحة طيلة الأشهر الأخيرة، على فتح أراضيها أمام تدفق المئات من الجنود الأتراك وآلياتهم العسكرية في وقت يرتفع فيه منسوب العدوانية التركية تجاه واشنطن عبر تهديدات مبطنة بالهجوم على القوات الأمريكية المتمركزة بمدينة منبج السورية.

ويقول متابعون للشأن الخليجي، بحسب الصحيفة، إن المسؤولين القطريين بدأوا يكتشفون أن تركيا وإيران، اللتين شجعتا الدوحة على المكابرة والهروب إلى الأمام بدل الاستجابة لدعوات الحوار من جيرانها الخليجيين، كانتا تخططان لاستثمار وضع قطر لتقوية نفوذهما اقتصادياً وعسكرياً وتسهيل تمركزهما في المنطقة.

وشدد المتابعون على أن مساعي أنقرة، لإظهار أن وجودها على الأراضي القطرية ليس تهديدا لأمن الجيران، لا تعدو أن تكون مناورة لإبعاد الأضواء عن دورها وخطورته على الأمن القومي لدول المنطقة.

وزعم رئيس بعثة تركيا في الجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، أحمد براءت جونقار، أن هدف القاعدة العسكرية التركية في قطر هو "الإسهام في أمن واستقرار المنطقة".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الخميس على هامش زيارة أجراها وفد تركي بالجمعية البرلمانية لحلف "الناتو" ضمن اجتماعات اللجنة الفرعية للجمعية وشركاء الحلف التي انعقدت في الرياض بين يومي 16 و18 أبريل (نيسان) الحالي.

وأكد جونقار أن القاعدة المذكورة "لا تستهدف أي بلد"، مشيراً إلى أن الوفد التركي التقى في العاصمة السعودية الرياض كلاً من قائد التحالف الإسلامي العسكري لمكافحة الإرهاب راحيل شريف، ورئيس هيئة الأركان السعودية فياض بن حامد الرويلي، ووزير الخارجية السعودي عادل الجبير.