الرئيس الأمريكي ترامب والمستشارة الألمانية ميركل (أرشيف)
الرئيس الأمريكي ترامب والمستشارة الألمانية ميركل (أرشيف)
الجمعة 20 أبريل 2018 / 15:30

ميركل تسعى لتجنب تصعيد النزاع التجاري مع الولايات المتحدة

تسعى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل خلال محادثاتها المرتقبة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الأسبوع المقبل في واشنطن إلى تجنب تصعيد النزاع التجاري.

وقال المتحدث باسم الحكومة الألمانية شتيفن زايبرت اليوم الجمعة في برلين إن "الأمر يدور حول مسألة ملحة للغاية"، ومن المقرر أن تلتقي ميركل في 27 أبريل(نيسان) الجاري ترامب في البيت الأبيض، وهي ثان زيارة لها للولايات المتحدة منذ توليه رئاسة البلاد.

وتجدر الإشارة إلى أن الاتحاد الأوروبي مستثنى حتى أول مايو(أيار) المقبل من القيود الجمركية الأمريكية على واردات الصلب والألومنيوم، التي يسعى ترامب من خلالها إلى حماية الصناعة المحلية، التي تعاني من المنافسة السعرية من جانب الصين على وجه الخصوص.

وكان وزير المالية الألمانية ونائب ميركل، أولاف شولتس، أعرب أمس الخميس عقب لقاء جمعه بنائب الرئيس الأمريكي مايك بنس عن ثقته في أن الاتحاد الأوروبي سيتم استثناؤه من العقوبات الجمركية التي فرضتها الولايات المتحدة مؤخراً.

وقال زايبرت إن "ميركل تعتزم تحديد موقف ألمانيا والاتحاد الأوروبي بوضوح في واشنطن"، مضيفاً أن "القيود الجمركية الأمريكية غير مبررة"، وذكر أن ميركل تدعم تجارة حرة ومتعددة الأطراف وتعارض الحمائية، مضيفاً أن كافة الأطراف ستخسر في حالة الدخول في دوامة من النزاعات التجارية.