آرسين فينغر وجوزيه مورينيو (أرشيف)
آرسين فينغر وجوزيه مورينيو (أرشيف)
الجمعة 20 أبريل 2018 / 17:28

ردود فعل رحيل فينغر عن آرسنال

أعلن مدرب آرسنال أرسين فينغر، اليوم الجمعة، رحيله عن تدريب الفريق المنافس في الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم بنهاية الموسم الحالي بعد نحو 22 عاماً قاد خلالها الفريق اللندني.

وقاد فينجر الفريق إلى لقب الدوري الممتاز 3 مرات بينها مرة واحدة بدون أي خسارة ولقب كأس الاتحاد الإنجليزي 7 مرات والمشاركة في دوري أبطال أوروبا لمدة 20 عاماً متتالية.

وفيما يلي ردود فعل على قراره بالرحيل:

مدرب ليفربول يورغن كلوب قال للصحافيين: "أشعر بالمفاجأة، هذا قراره واحترمه، إنه شخص له تأثير بالغ في كرة القدم، يملك مسيرة رائعة كمدرب وشخصية استثنائية، استمر مع آرسنال نحو 22 عاماً، ربما في الشهور القليلة الماضية لم يكن الجميع سعيداً ببعض نتائج الفريق، كان مهيمناً في اللعبة في منتصف التسعينات وفي العقد التالي، الأمر مختلف الآن بسبب كثرة التحديات لكنه في ألمانيا كان نموذجاً حقيقياً، سيكون الأمر مختلفاً، ربما ينتقل لمكان آخر، أتمنى له التوفيق".

وقال مدرب بايرن ميونخ يوب هاينكس للصحافيين: "كانت له مسيرة مهنية مثيرة في فرنسا وإنجلترا لمدة 20 عاماً أو نحو ذلك في آرسنال، كان واحداً من كبار المدربين في أوروبا، ربما يصبح مديراً عاماً لكن هل يتولى تدريب فريق آخر لا أدري حقاً إن كان يريد ذلك، لا يمكنني تخيل ذلك، فهو ليس بحاجة لذلك، قدم مسيرة تدريبية استثنائية وأثر بشكل إيجابي على الكرة الإنجليزية بفلسفته وطريقة لعبه، لكن مثلما يحدث في السياسة والرياضة عندما تتقدم في العمر قليلاً يجب عليك قول ‭‭'‬‬هذا يكفي‭‭'‬‬".

وقال مدافع مانشستر يونايتد السابق والمحلل في المحطات التلفزيونية غاري نيفيل، عبر حسابه على تويتر: "آرسين فينغر شكل أفضل فريق واجهته في الكرة الإنجليزية، فريق عام 1998 كان مذهلاً، أكبر شكوانا حينها أنه كان يقدم كرة قدم تدفعنا لتغيير طريقة لعبنا، إنه يستحق الآن وداعاً مذهلاً خلال الأسابيع القليلة المقبلة".

وقال حارس آرسنال السابق ديفيد سيمان عبر حسابه على تويتر: "يوم حزين لآرسنال برحيل فينغر، لا بد أن نمنحه التكريم والوداع الذي يستحقه".

وقال لاعب وسط تشيلسي الحالي وقائد آرسنال السابق سيسك فابريغاس على إنستغرام: "لم أتوقع أبداً حدوث ذلك، لكنه يظهر الاعتزاز بالنفس والكرامة التي يملكها هذا الرجل، لن أنسى أبداً دعمه ومساندته وإرشاده لي، كان يؤمن بقدراتي من البداية وأدين له بالكثير، كان بمثابة الأب لي ودائماً ما كان يدفعني للأفضل، آرسين أنت تستحق كل الاحترام والسعادة في العالم".

وقال مدرب ساوثامبتون مارك هيوز للصحافيين: "حضر لإنجلترا بأفكار ووجهة نظر مختلفة بشأن كيفية لعب كرة القدم والإعداد للمباريات، قام بتحريك بعض الثوابت في كرة القدم، الجميع لا يزال يفعل نفس الأشياء ويستعد للمباريات بنفس طريقته، بدأ تحقيق النجاح وخلفه الجميع يحاول اللحاق به ومحاولة فهم ما كان يفعله بشكل مختلف".

وقال مهاجم إنجلترا السابق والمحلل الحالي في المحطات التلفزيونية غاري لينكر عبر حسابه على تويتر: "أرسين فينغر سيرحل عن آرسنال في نهاية الموسم، أعطى الكثير من حياته لآرسنال، وحقق الكثير من النجاحات للنادي، منح الكثير لكرة القدم في بلادنا، شكراً لك ونتمنى لك التوفيق يا سيد فينغر".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) عن حارس مرمى آرسنال السابق بوب ويلسون إنه تلقى "صدمة قوية.. آرسين ليس فقط أعظم مدرب في تاريخ آرسنال بل أنه أيضاً وبصفة شخصية غير وجه اللعبة في هذه البلاد".