الخس الروماني (بيكساباي)
الخس الروماني (بيكساباي)
السبت 21 أبريل 2018 / 14:22

تحذيرات أمريكية من الخس الروماني بسبب فيروس قاتل

24 - إعداد: محمود غزيّل

حذّر مسؤولون في وزارة الصحة الأمريكية بضرورة الابتعاد عن جميع أنواع الخس الروماني، بعد تفشي بكتيريا الإيكولاي في هذا النوع من الخضار الذي أرسل 60 شخصاً بـ16 ولاية على الأقل إلى المستشفى.

ونشر المركز الأمريكي "للسيطرة على الأمراض والوقاية منها" مساء أمس الجمعة أن المعلومات التي وصلته مؤخراً دعته إلى إرسال تحذيرات بشأن جميع أنواع الخس الروماني، المفروم أو المقطع أو الكامل، مشيراً إلى أن على المستهلكين التأكد أن الخس لم يجلب من منطقة يوما في ولاية أريزونا.

وبحسب تقرير "واشنطن بوست"، حددت السلطات المختصة سبب المرض بأنه يعود إلى فيروس "شيغلا" المنتجة لبكتيريا القولونية "E. coli O157:H7".

ودعت السلطات المختصة جميع المستهلكين على الأراضي الأمريكي بضرورة رمي كل ما لديهم من الخس الروماني في النفايات، خاصة إذا لم يستطع تمييز مصدر إنتاج هذه الخضروات، وحتى لو تناول بعض الأشخاص قطعاً منها ولم يشعروا بأي مرض أو اضطراب في المعدة.

ومن بين الذين يتلقون داخل المستشفيات،  5 أشخاص على الأقل قد تتوقف عندهم الكليتان عن العمل، في حين لم يسجل حتى الآن وفاة أي شخص بهذا الفيروس.

وبحسب موقع منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة، فإن الإصابة بفيروس الإيكولاي من شأنه إظهار أعراض مختلفة من بينها الشعور بتشنجات - كرامب - بالمعدة والإسهال (الدموي غالباً) والتقيؤ. وقد يودي الأمر أيضاً بالمريض إلى مضاعفات أكثر خطورة، بما في ذلك الفشل الكلوي.

ويشار إلى أن دولة الإمارات تمتلك المعدات اللازمة لرصد هذا النوع من الأمراض قبل انتشاره.



إذ أعلنت بلدية دبي، في بيان نشرته وكالة الأنباء الإماراتية (وام) مع نهاية السنة الفائتة، عن إطلاق مختبر خاص لهذا الفيروس في مختبر دبي المركزي.

وأكدت رئيس قسم مختبرات الأغذية والبيئة مها الهاجري آنذاك أن المختبر أطلق خدمة الكشف عن أنواع الممرضات البكتيرية مثل بكتيريا السالمونيلا الليستيريا مونوسيتوجينس وبكتيريا الإيكولاي القولونية سلالة O157 وذلك باستخدام تقنية الكشف الجزيئي ذات الدقة والسرعة في إظهار النتائج خلال 42 ساعة.