الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس المعارض لنقل السفارة إلى القدس (أرشيف)
الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس المعارض لنقل السفارة إلى القدس (أرشيف)
الأحد 22 أبريل 2018 / 12:28

إسرائيل تضغط على التشيك ورومانيا للتمرد على الاتحاد الأوروبي

24 - القدس - علي عبيدات

أكدت مصادر عبرية أن إسرائيل تضغط بقوة على التشيك ورومانيا، لدفعهما للتمرد على دول الاتحاد الأوروبي ومجلس الامن الدول ونقل سفارتيهما من تل ابيب إلى القدس، دون ربط النقل بمسار السلام مع الفلسطينيين، على غرار ما فعلت إدارة ترامب.

وأشارت المصادر إلى أن الضغوط الداخلية في تلك الدول تمنعها من نقل السفارة في هذه المرحلة، مع الإشارة إلى أن نتانياهو ومنذ إعلان ترامب حول القدس، أعلن أن الهدف الأساسي للسياسة الإسرائيلية يتمثل في إحداث موجة قرارات دولية بنقل السفارات إلى القدس، معتبراً أن مثل هذه الموجة ستكسر الوضع القائم دولياً، والداعي للحفاظ بورقة الاعتراف بالقدس ورقة ضغط على إسرائيل لدفعها لتطبيق خيار حل الدولتين على أساس حدود 67.

وأعلن نتانياهو في حفل استقبال دبلوماسيين أجانب في إسرائيل، بمناسبة احتفالات الذكرى السبعين لقياد دولة إسرائيل، أن تل أبيب  ستقدم مساعدات اقتصادية للدول العشر الأولى التي تنقل سفاراتها إلى القدس، وأشار نتانياهو إلى أن ست دول تتحادث مع إسرائيل حول نقل سفاراتها إلى القدس.

وأصدر الرئيس الروماني كلاوس يوهانيس بياناً، أعرب فيه عن معارضته لحراك حكومة بلاده لنقل السفارة الرومانية إلى القدس، وأشار إلى أن رئيسة الحكومة لم تتشاور معه مطلقاً على الخطوة، مع الإشارة إلى أن رئيسة الحكومة الرومانية قدمت الخميس الماضي مشروع قرار للحكومة، يقضي بنقل الحكومة سفارتها إلى القدس.

ويُذكر أن تقديم مشروع القرار، تزامن مع زيارة نائبة وزير الخارجية الإسرائيلية تسبي حوطبولي لرومانيا.