الرئيس الفلسطيني في إحدى اجتماعات المجلس الوطني(أرشيف)
الرئيس الفلسطيني في إحدى اجتماعات المجلس الوطني(أرشيف)
الإثنين 23 أبريل 2018 / 18:22

فتح: اجتماع المجلس الوطني في موعده

24 – رام الله

أكدت حركة فتح، أن "المجلس الوطني سينعقد في موعده المحدد نهاية الشهر الجاري، رغم عدم دعوة حركتي حماس والجهاد الإسلامي للمشاركة، وامتناع الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين عن حضور الاجتماع".

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، عزام الأحمد، إن "دورة المجلس الوطني ستعقد في موعدها المحدد في الثلاثين من أبريل(نيسان) الجاري، وإن الاستعدادات لعقد المجلس الوطني تجري على قدم وساق، إذ تم توزيع الدعوات وجدول الأعمال المقترح".

وأضاف الأحمد، أن "تعزيز أوضاع مؤسسات منظمة التحرير مهم بإعتبار ذلك جزءا لا يتجزأ من الانتقال إلى الدولة، ومواجهة التحديات المستقبلية".

وتابع "بعد سلسلة مشاورات استمرت عدة شهور لعقد المجلس، أقرت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير عقد دورة جديدة للمجلس الوطني القائم، بعد أن فشلت كل الجهود التي بذلت، من أجل قيام حماس بإنهاء الانقسام، لكن دون جدوى، فصوتت اللجنة التنفيذية على عقد دورة جديدة للمجلس القائم".

وأوضح الأحمد، أن "جميع الفصائل المنطوية تحت لواء منظمة التحرير الفلسطينية مجمعة على عقد الدورة الجديدة للمجلس الوطني، باستثناء الجبهة الشعبية التي تحفظت على عقد المجلس داخل الوطن" مشيراً إلى أن الجبهة ستلتزم بما يصدر عن المجلس من قرارات ولا يتعارض مع مواقفها.

وترفض حركتا حماس والجهاد الإسلامي المشاركة في أعمال المجلس باعتباره مخالفاً لما تم الاتفاق عليه بين الفصائل الفلسطينية في اجتماعاتها في بيروت عام 2017، فيما امتنعت الجبهة الشعبية عن حضور الاجتماع بعد محاولات من حركة فتح لإقناعها بالحضور من خلال اجتماعات أجرتها معها في القاهرة.