مقر حزب جبهة العمل الإسلامي التابع لجماعة الإخوان في الأردن (أرشيف)
مقر حزب جبهة العمل الإسلامي التابع لجماعة الإخوان في الأردن (أرشيف)
الإثنين 23 أبريل 2018 / 20:20

الأردن: انحسار حضور الإخوان في النقابات

24 - عمان - ماهر الشوابكة

شهدت جماعة الإخوان المسلمين غير المرخصة في الأردن انحسار واضحاً في حضورها بأغلب الانتخابات النقابية والجامعيه في الفترة الأخيرة، وهو ما يعزوه مراقبين إلى حالة الهزال التي أصابت الجماعة نتيجة الانشقاقات التي حدثت بها.

وقد خسر مرشحون من أنصار الجماعة السيطرة التي كانوا يفرضونها على أغلب الهيئات الإداريه للنقابات والاتحادات الطلابية في الجامعات الرسمية، إذ تدنى مستوى تمثيلها في هذه الهيئات إلى أقل من الربع، بعدما كانت تسيطر على أغلب مقاعدها في السنوات الأخيرة.

ويرى المراقبون الذين فضلوا عدم ذكر أسمائهم أن الجماعة ستواصل خسائرها في منحى مستمر بالهبوط، قد يؤدي إلى تلاشي أي تمثيل لها في المستقبل القريب في هذه الهيئات، خصوصاً وأن الجماعه تعاني حظراً حكومياً لاجتماعاتها ونشاطاتها، بالإضافة إلى تراجع شعبيتها، مع غيابها عن الاحتجاجات الشعبية المطلبيه، فيما يتعلق بالأسعار والتي اندلعت في الأشهر القليلة الماضيه.

ووفق نتائج الانتخابات الأخيرة التي شاركت بها الجماعة، فقد خسرت الجماعة انتخابات اتحاد طلبة الجامعة الأردنية قبل أسبوعين ولم تحقق أكثر من ربع مقاعد الاتحاد، لصالح تحالف النشامى، في الوقت الذي كانت الجماعه تسيطر على أغلب مقاعد الاتحاد بالإضافة إلى الرئيس.
   
في حين لا يتجاوز تمثيل الإخوان في اتحاد طلبة جامعة مؤته في جنوب المملكة 3%، وفي جامعة اليرموك تكاد النسبة لا تذكر.

ويأتي ذلك في الوقت الذي خسرت فيه الجماعة سيطرتها على النقابات المهنية الـ17 والتي كانت تحكم سيطرتها على أغلبها، لصالح تحالف القوميين واليساريين، إضافة إلى المستقلين.

ويؤكد هؤلاء المراقبون أن نتائج الانتخابات هي أعراض للحالة الصعبة التي تعيشها الجماعة في الأردن، خصوصاً وأن اعضاء الجماعة تفرقوا وانشقوا عنها تحت مسميات أخرى بعيده عن الفكر الإخواني.