تعبيرية
تعبيرية
الثلاثاء 24 أبريل 2018 / 17:04

تعرف على أفضل العادات الصحية من مختلف بلدان العالم

24: - يوسف محمد

تختلف العادات الصحية بين جميع شعوب العالم وفقاً لثقافة هذه الشعوب وأساليب عيشها وأنواع النشاطات التي تقوم بها، والأطعمة التي تتناولها.

وتتميز بعض البلدان عن غيرها بعادات اجتماعية وغذائية تساعد شعوبها على التمتع بصحة جيدة. فيما يلي قائمة بالعادات الصحية لدى شعوب بعض البلدان التي يمكن أن نستفيد منها في تحسين حياتنا الصحية، بحسب ما ورد في صحيفة ميرور البريطانية.
  
1- فلندا: السعادة



تقول الكاتبة الفلندية جوانا نيلود إن سر السعادة يسمى في بلادها "سيسو" وهي كلمة فلندية قديمة تعني الشجاعة والمرونة والمثابرة. وبحسب الكاتبة نيلود، فإن سر السعادة عادة يكمن في السلام والهدوء وعدم تحميل المشاكل أكبر من حجمها.

من جهته، يقول ميك ويكينغ، رئيس معهد أبحاث السعادة في فلندا، إن الكثير من انتكاساتنا اليومية ليس لها أي تأثير على جودة حياتنا الطويلة الأمد، لذا يجب أن يكون المرء واقعياً أثناء مواجهة التحديات وعدم التفكير كثيراً في المشاكل الصغيرة التي تواجهه لأن ذلك يفسد سعادته ويؤدي إلى شعوره الدائم بعدم الرضى والتعاسة.

2- هولندا: ركوب الدراجات



تتميز هولندا بعدد الدراجات الهوائية الهائل فيها، إذ يقوم الناس بركوب الدراجات فيها بمعدل 74 دقيقة في الأسبوع، وفي مدن مثل أمستردام، يقوم السكان بركوب الدراجة بنسبة 70 % لإنجاز مهامهم.

ويقول باحثون في جامعة أوتريخت، إن ركوب الدراجات يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري وبعض أنواع السرطان.

3- أيسلندا: تناول الأسماك 

تتصدر أيسلندا قائمة البلدان الأكثر صحة في العالم، ويقول الخبراء إن تناول الأسماك يلعب دوراً كبيراً في تمتع سكان البلاد بصحة جيدة، إذ تحتوي الأسماك الزيتية مثل السلمون والماكريل والسردين والرنغة على أحماض أساسية مثل أوميغا 3، التي تحافظ على صحة القلب والدماغ.

4- إيطاليا: الأجواء العائلية



تتميز إيطاليا بكونها واحدة من أكثر البلدان التي تحتوي على أشخاص معمرين. ويعزو الخبراء ذلك لثقافتها التي تعتمد على الاسترخاء مع العائلة والأصدقاء والاستمتاع بالنكهات البسيطة من الطعام المحلي الطازج. ويقول الباحثون إن الإيطاليين يميلون للبقاء مع عائلاتهم أكثر من الشعوب الأوربية الأخرى الأمر الذي يزيد من مستويات السعادة لديهم بشكل ينعكس إيجاباً على صحتهم. 

5- فرنسا: تناول الطعام على المائدة
يقول كريستيان وولف، مدرب المشاهير ومؤلف كتاب "خطة إنقاذ الجسم" إن الفرنسيين لا يتناولون العشاء في غرفة المعيشة أمام التلفاز الذي قد يدفعهم لتناول كميات كبيرة من الطعام، وهذا يعني أنهم يدركون مقدار ما يستهلكونه من الطعام.

ويعرف الفرنسيون بقضاء وقت طويل على المائدة أثناء تناول وجبة الغداء إذ أنهم يقضون ما يقرب الساعتين للاستمتاع بوجبة غداء كبيرة، وهذا يتيح الوقت لهضم الطعام بشكل جيد.

6- الصين: العلاقة مع الطعام



يقول خبراء الغذاء في الصين إن الصينيين يتناولن ثلاث وجبات في اليوم ويتوقفون عن تناول الطعام عند شعورهم بالشبع، ولا يتناولون أكثر من حاجتهم.

كما يصف الطب الصيني بعض الأطعمة كعلاج طبي، مثل الفلفل الذي يعزز الهضم ويعطي الجسم قدرة على مقاومة البرد، أو الثوم الذي يجعل الجسم يقاوم السموم. ويقول المختصون إن  الغذاء الصيني بنكهاته الخمس، الحامض والمر والحلو والحار والمالح، يحفاظ على خمسة أعضاء مختلفة في الجسم وهي الكبد والقلب والمعدة والرئتين والكلى.