طائرات تابعة للخطوط الجوية القطرية (أرشيف)
طائرات تابعة للخطوط الجوية القطرية (أرشيف)
الأربعاء 25 أبريل 2018 / 22:02

الخطوط الجوية القطرية تؤكد تكبدها خسائر "كبيرة"

أكدت الخطوط الجوية القطرية، اليوم الأربعاء، تكبدها خسارة "كبيرة" في السنة المالية المنقضية، بسبب حظر عمل الشركة في الدول الأربع الداعية لمكافحة الإرهاب، السعودية والإمارات ومصر والبحرين.

وقال الرئيس التنفيذي للخطوط القطرية، أكبر الباكر، خلال معرض أوراسيا للطيران في أنطاليا بتركيا: "زدنا نفقاتنا للتشغيل، كما تضررت أيضاً إيراداتنا، لذلك لا نعتقد أن نتائجنا للسنة المالية الماضية ستكون جيدة جدا".

وأضاف: "لا أريد أن أتحدث عن حجم الخسارة لكنها كبيرة"، مشيراً إلى أن بعض الأنشطة الأخرى حققت ربحاً، وإن كان ذلك غير كفيل بتبديد أثر خسائر الشركة.

وقال الباكر إن شركة الطيران المملوكة للدولة ستحتاج إلى 8 أسابيع إضافية لوضع اللمسات الأخيرة على دفاترها وإجراء التعديلات اللازمة، قبل أن تعلن نتائجها المالية للسنة المنتهية في 31 مارس (آذار).

ومُنعت الخطوط القطرية من الطيران إلى 18 مدينة في المملكة السعودية ودولة الإمارات والبحرين ومصر منذ يونيو (حزيران) 2017، عندما قطعت تلك الدول علاقاتها مع قطر بسبب دعمها الإرهاب.

وقال الباكر إن الخطوط القطرية ليس لديها خطط فورية لأن تطلب من مساهمها الوحيد، حكومة قطر، ضخ رأسمال، لكنها قد تفعل ذلك إذا استمر حظر المجال الجوي، وإذا كانت هناك ضغوط على نسبة الدين إلى حقوق المساهمين.

وأرغم ذلك تصر شركة الطيران على تسيير رحلات أطول على خطوط كثيرة إلى الغرب والجنوب من قطر، وهو ما يحتاج إلى المزيد من الوقود ويتسبب في زيادة التكلفة.