تعبيرية
تعبيرية
الإثنين 30 أبريل 2018 / 14:36

7 نصائح لتقليص كمية نفايات الأطعمة

24- إعداد: سامي حسين

تشكل بقايا الطعام الجزء الأكبر من النفايات التي يتم التخلص منها في المنزل، حيث يتم شراء كميات كبيرة من الأطعمة، وتحضير وجبات طعام زائدة عن الحاجة، تضطر ربة المنزل إلى التخلص من الفائض منها برميه في القمامة.

وفيما يلي، مجموعة من النصائح، لتقليص كميات الأطعمة التي يتم رميها في القمامة، بحسب موقع غيتي ستيورات الإلكتروني:

1- وضع قائمة بوجبات الطعام الأسبوعية
قبل أن تفكر ربة المنزل بالتوجه إلى السوق، يجب أن تضع قائمة تضم وجبات الطعام التي ترغب بتحضيرها خلال الأسبوع، والبداية من الوجبات التي تتوفر مكوناتها في المنزل، وهذا يساعد على التوفير وشراء الحاجات الضرورية فقط.

2- تخزين الأطعمة بشكل مناسب
لا يجب أن يتم تخزين الأطعمة في الثلاجة بشكل عشوائي، بل ينصح بوضع الأطعمة التي يمكن أن تتلف في مكان ظاهر، حتى تتمكن من استهلاكها قبل غيرها، وهذا يقلل الأطعمة التي سيتم رميها في القمامة.

3- معرفة تواريخ انتهاء الأطعمة
من الضروري معرفة تواريخ انتهاء الأطعمة، ولكن تجاوز هذا التاريخ، لا يعني بالضرورة أننا يجب أن نرميها في القمامة، بل يجب الاعتماد على مجموعة عوامل، أهمها المظهر واللون والطعم والرائحة، قبل أن نقرر التخلص منها.

4- شراء كميات أقل من الأطعمة
حاول دوماً أن تشتري كميات قليلة من الأطعمة وفقاً لاحتياجاتك، ففي بعض الأحيان، تغريك العروض بشراء كميات أكبر، لكن يجب عليك أن تدرك أن ما لا تستهلكه من الأطعمة سيذهب ثمنه دون فائدة.

5- استخدام بقايا الطعام
هناك العديد من الوصفات التي تعتمد على بقايا الطعام، فبدلاً من رمي بقايا وجبة الغداء أو العشاء، يمكن الاحتفاظ بها في الثلاجة، وإعادة تحضير وجبة أخرى منها.

6- تحضير الحساء
يمكن تحضير أنواع عديدة من الحساء باستخدام بقايا الأطعمة، والمكونات غير المستخدمة، ويكفي وضع الخضروات الفائضة مع بعضها البعض وغليها بالماء على النار مع إضافة بعض التوابل والنكهات، للحصول على حساء شهي.

7- حفظ الأطعمة في المجمدة
إذا كان لديك أطعمة لا تخطط لاستهلاكها على المدى القريب، يمكن تخزينها في المجمدة، فالحرارة المنخفضة كفيلة بحفظها لأطول فترة ممكنة، إلى حين الحاجة إليها.