الإثنين 20 أغسطس 2018

وصفات منزلية بسيطة للتخلص من البثور تحت الجلد

يعاني البعض من بثور مزعجة تحت الجلد. فما أسبابها وكيف يمكن علاجها؟

وللإجابة على هذه الأسئلة، أوضحت الرابطة الألمانية لأطباء الأمراض الجلدية أن البثور تحت الجلد تنشأ بسبب انسداد المسام الناجم عن فرط الإفرازات الدهنية، مشيرة إلى أن هذه البثور المزعجة تدوم وقتاً أطول من البثور على سطح الجلد؛ لذا يتطلب علاجها التحلي بالصبر.

ويمكن ملاحظة البثور تحت الجلد قبل ظهورها بوقت طويل، حيث يعاني المريض من ألم وشد في موضع البثور، والذي يكون أكثر دفئاً من الجلد المحيط به، وذلك بسبب حدوث التهاب، بالإضافة إلى احمرار موضع البثور وإمكانية وجود صديد.

وصفات منزلية
وفي البداية يمكن مواجهة البثور تحت الجلد بوصفات منزلية بسيطة؛ حيث ينبغي تنظيف البشرة بواسطة جل لطيف ذي أُس هيدروجيني (ph) محايد ومواد فعالة طبيعية.
وبعد التنظيف، يتم غمس أعواد قطنية في زيت شجرة الشاي ووضعها على مواضع البثور، حيث يتمتع زيت شجرة الشاي بتأثير مضاد للبكتيريا. ويتم تطبيق هذا العلاج صباحا ومساء.

وكوصفة بديلة، يمكن تطبيق حمام بخار بالكاموميل (البابونج)؛ حيث يتم وضع زهور الكاموميل في إناء وسكب ماء ساخن عليها. وبواسطة منشفة على الرأس يتم تعريض الوجه للبخار لبعض دقائق. ويمتاز الكاموميل بتأثير مثبط للالتهاب. وينبغي تطبيق هذه الوصفة بمعدل مرة أو مرتين أسبوعياً. ومن المحظورات لمس البثور باستمرار أو الضغط عليها، وإلا فقد تلتهب أكثر، وفي أسوأ الحالات تنشأ ندبات.

وإذا لم تفلح هذه الوصفات المنزلية في محاربة البثور تحت الجلد، فيجب حينئذ استشارة طبيب أمراض جلدية للعلاج بمادة أكثر فعالية مثل بيروكسيد البنزويل.
T+ T T-