وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي (أرشيف)
وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي (أرشيف)
الثلاثاء 8 مايو 2018 / 15:10

الأردن: إنهاء الاتفاق مع إيران يُهدد بظهور سباق تسلح نووي في المنطقة

حذر وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي من خطورة حدوث سباق تسلح في المنطقة، حال إنهاء الاتفاق النووي من جانب الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال الصفدي اليوم الثلاثاء، في مدينة مورناو بولاية بافاريا، جنوب ألمانيا، بالنظر إلى خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن مستقبل الاتفاق النووي المبرم مع إيران في 2015، "إننا نرى أنه يتعين علينا مواصلة الحديث".

يشار إلى أن الوزير الأردني يشارك بصفته ضيفاً في اجتماع مغلق للكتل البرلمانية لطرفي الائتلاف الحاكم في ألمانيا، وهما الحزب الاشتراكي الديمقراطي، والاتحاد المسيحي الذي تتزعمه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، والمكون من حزبها المسيحي الديمقراطي والحزب المسيحي الاجتماعي بولاية بافاريا.

وأكد صفدي: "ما يتعين علينا تجنبه في كل الأحوال هو سباق تسلح"، موضحاً أن ذلك قد يؤثر على المنطقة بأكملها.

وأشار إلى أن الأردن لديه أيضاً مشكلة مع التدخل الإيراني في المنطقة، ولكنه أكد أهمية العمل على إقامة حوار على أساس احترام متبادل وعلى أساس عدم التدخل.

وبالنظر إلى العواقب المحتملة لقرار ترامب، شدّد الصفدي على ضرورة التعاون، وقال: "يتعين علينا العمل على أن تكون المنطقة بأكملها خالية من أي أسلحة دمار شامل، لاسيما السلاح النووي".

يشار إلى أن الاتفاق النووي ينص على إلغاء عقوبات اقتصادية غربية ضد طهران، مقابل امتناع إيران عن تخصيب اليورانيوم بشكل كبير، لاستبعاد إنتاج أي مواد صالحة لصناعة أسلحة نووية.

ومن جانبه، قال رئيس الكتلة البرلمانية للاتحاد المسيحي فولكر كاودر: "يجب ألا نعزل إيران بأي طريقة"، موضحاً أن ذلك سيزيد من حدة الوضع.

وأكد أنه إذا وصل الأمر إلى إنهاء الاتفاق النووي من جانب الولايات المتحدة، فإنه يعول رغم ذلك على مواصلة المباحثات.