الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأمير قطر الشيخ تميم.(أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وأمير قطر الشيخ تميم.(أرشيف)
الثلاثاء 8 مايو 2018 / 19:58

عينها على حصة في نيوزماكس.. قطر تسعى إلى التأثير على الإعلام الأمريكي

كشفت مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، عن مساعي الحكومة القطرية، للحصول على حصة كبيرة في شبكة "نيوزماكس"، وهي الشركة الإعلامية المحافظة التي يديرها كريس رودي، صديق الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وفقاً لشخصين على اطلاع بالمحادثات.

الاستثمارات القطرية ستجعل الشريكين التجاريين القطريين يتمتعون بدعم ترامب ويعززون نفوذهم في عالم الإعلام الأمريكي المحافظ

وقالت المجلة إن مسؤولين قطريين التقوا ممثلي "نيوزماكس" في مناسبات عدة هذه السنة، وفقًا لمصادر مطلعة على هذه التعاملات، إلا أن "رودي" رفض التعليق على الأمر قائلًا: "هذا كله غير صحيح". كما امتنع المتحدث باسم السفارة القطرية عن التعليق.

ويقول الشخصان المطلعان على اهتمام قطر بشركة "نيوزماكس"، إن المحادثات مع الشركة أشرف عليها محمد بن حمد بن خليفة آل ثاني، الأخ الأصغر للأمير القطري تميم بن حمد.

وأشار المصدران إلى أن المسؤولين القطريين جاؤوا لكسب مزيد من الأصدقاء والنفوذ في الولايات المتحدة في وقت يواجه النظام القطري مقاطعة من الرباعي العربي منذ الخامس من يوينو (حزيران) الماضي.

وأشارت "بوليتيكو"، إلى أن الوضع الحالي للمحادثات غير واضح، ولكن الاستثمارات القطرية ستجعل الشريكين التجاريين القطريين يتمتعون بدعم ترامب ويعززون نفوذهم في عالم الإعلام الأمريكي المحافظ.

مخاطر سياسية
وأكد التقرير الأمريكي أنه في حين تمتلك الحكومة القطرية أموالًا كثيرة، فإن سحب الأموال من البلاد ينطوي على مخاطر سياسية، خاصة بالنسبة إلى الشركات التي تعمل في دوائر محافظة، بسبب علاقاتها الوثيقة مع إيران والادعاءات بأن حكومتها تمول الإرهاب.

معلومات "غير مثبتة"
وأشارت "بوليتكو"، إلى أنه عندما عُرضت على رودي تفاصيل حول المحادثات القطرية، وصف المعلومات بأنها "غير مثبتة" لكنه لم يذكر تفاصيل. وعندما علم في وقت لاحق بقرب نشر هذه المعلومات، كتب: "هذا كله غير صحيح" ورفض المزيد من التعليق.

وازداد نفوذ رودي، وهو لاعب كبير في وسائل الإعلام المحافظة، منذ وصول ترامب إلى الحكم، وهو من بين مجموعة من الأصدقاء الذين يستشيرهم ترامب بانتظام خلال جلسات الاتصال الهاتفي بعد ساعات الدوام الرسمي وإقامة نهاية الأسبوع في مار- لاغو، نادي ترامب الخاص في بالم بيتش بولاية فلوريدا، والذي ينتمي إليه رودي.

ووفقاً لأحد الأشخاص الذين لديهم معرفة بالمحادثات، بدأت الاجتماعات في يناير (كانون الثاني) الماضي، وعقدت في نيويورك ومار- لاغو.

وأجريت محادثات أخرى خلال الأسبوع الأول من أبريل (نيسان) الماضي، عندما كان الرئيس التنفيذي لهيئة الاستثمار القطرية المملوكة للدولة، وعدد من أعضاء الحكومة القطرية في فلوريدا.

90 مليون دولار
ووفقًاً للمصادر، تطلع القطريون إلى ضخ استثمارات بقيمة 90 مليون دولار، على أن يتم استخدامها إلى حد كبير لتوسيع عمليات التلفزيون للشركة.

وأوضح التقرير الأمريكي، أن قطر جعلت الاستثمار التلفزيوني حجر الزاوية في استراتيجيتها للتأثير الأجنبي. وهي تنظر إلى الاستثمار في "نيوز ماكس" المحتمل بشكل أساسي باعتباره استثمارًا سياسيًا، مع اعتبار العوامل المالية ثانوية.

وفي الصيف الماضي، كان موقع "نيوز ماكس"، ينشر مقالات منتقدة لقطر تحت عناوين بارزة من بينها، "الاستقرار العالمي لا يمكن أن يتحمل استثمارات الإرهاب في قطر"، والذي دعا وزير الخارجية الأمريكي السابق ريكس تيلرسون إلى الاستقالة، مستشهدًا بعلاقاته مع قطر من بين مبرراتها.

تغطية إيجابية
وفي 13 أبريل (نيسان)، نشرت "نيوز ماكس" تغطية إخبارية لزيارة الأمير القطري للولايات المتحدة كانت أكثر إيجابية بكثير، كما وصفت اجتماع الأمير مع ترامب - والذي تضمن الحديث عن زيادة الاستثمار القطري في الولايات المتحدة - بأنه "نعمة للاقتصاد الأمريكي".