الأحد 27 مايو 2018

أدريان لحود قيّماً للنسخة الأولى من ترينالي الشارقة للعمارة

أعلن ترينالي الشارقة للعمارة عن اختيار عميد كلية العمارة في الكلية الملكية للآداب والفنون، لندن، أدريان لحّود، قيّماً لنسخته الأولى.

ويُعد الترينالي، الذي يقام خلال شهر نوفمبر 2019 في الشارقة، أول منصّة رئيسية تدعو إلى الحوار حول العمارة والتخطيط الحضري في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، بحسب بيان صحفي تلقى 24 نسخة منه.

ومن الجدير بالذكر أن لحّود يعّد من الأسماء البارزة عالمياً، فهو باحث ومصمّم حضري له العديد من المؤلفات والمحاضرات عن الأشكال المكانية الحضرية والتغير البيئي الواسع النطاق، ويركّز أعماله عادةً على العالم العربي وأفريقيا.

وشغل لحّود أيضاً منصب أستاذاً لبرنامج المدن المتحولة وهو ماجستير للفلسفة المعمارية والتصميم الحضري، في الجمعية المعمارية في لندن، وعمل قبلها كمدير لبرنامج الماجستير في بحوث العمارة، وزميل باحث في مشروع العمارة الجنائية في جامعة غولد سميث في لندن.

ومن أعماله الرئيسية نذكر: "جرائم المناخ" في معرض "المستقبل يبدأ هنا" في متحف فيكتوريا وألبرت، و"أجساد طافية" في مؤتمر "جنائي: عمارة الحقيقة العامة"، والذي نظّمه بيت ثقافات العالم في برلين"، و"مدن متساقطة: العمارة والتعمير" في كتاب "المدينة العربية: العمارة والتمثيل".

وقال رئيس مجلس إدارة ترينالي الشارقة للعمارة، الشيخ خالد القاسمي: "يسّرني ومجلس إدارة الترينالي أن يتولى أدريان لحّود الإشراف على نسختنا الأولى، حيث يتمتّع بفهم دقيق للسياق الحضري في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، وهو ملتزم دوماً بمحاولة فهم وطرح وجهات نظر مختلفة حول التحديّات العالمية القائمة، ونحن كلنا ثقة في أنه سيسهم إسهاما هاماً في رسالة الترينالي الرامية إلى إعادة النظر في الخطاب القائم حول العمارة والتطور العمراني في المنطقة".

من جهته، قال أدريان لحّود: "يسعدني أن تتاح لي فرصة الإشراف على النسخة الافتتاحية من ترينالي الشارقة للعمارة وإيجاد سبل لدعم جيل جديد من المعماريين والفنانين والمفكّرين في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا".

ويجدر بالذكر أن الشيخ خالد القاسمي، رئيس مجلس الشارقة للتخطيط العمراني، قد أسس ترينالي الشارقة للعمارة لأجل إعادة صياغة الحوارات القائمة حول بيئة البناء في المنطقة من خلال تناول سياقاتها الاجتماعية والاقتصادية والبيئية والثقافية.

وفي إطار التحضير للدورة الأولى التي سوف تنعقد في نوفمبر (تشرين الثاني) 2019، يعقد ترينالي الشارقة للعمارة سلسلة من البرامج العامة التي تضّم المحادثات والمؤتمرات والندوات.

يذكر أن الترينالي أطلق فعالياته بجلسة نقاش في إبريل (نيسان) الماضي، بالشراكة مع كل من كلية العمارة، والفنون والتصميم بالجامعة الأمريكية في الشارقة، ودائرة التخطيط والمساحة في إمارة الشارقة.
T+ T T-