الخميس 16 أغسطس 2018

الأردن: 7 موظفين في الأنروا يدخلون في إضراب عن الطعام

محتجون على تقليص ميزانية أونروا في الأردن (أرشيف)
محتجون على تقليص ميزانية أونروا في الأردن (أرشيف)
دخل سبعة موظفين في وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، في إضراب عن الطعام، في اعتصام للعاملون في الوكالة اليوم الأربعاء أمام مبنى رئاسة الوكالة في العاصمة الأردنية عمان، احتجاجاً على "تآكل حقوقهم وتقليص عدد الموظفين"، وهو ما ترجعه مصادر في الوكالة إلى العجز المالي الذي تعاني منه.

ورفع المحتجون والذين تجاوز عددهم 7 آلاف موظف، لافتات تعبر عن رفضهم للانتقاص من حقوقهم الوظيفية، مؤكدين أن "هذا الانتقاص مقدمة لتصفية الوكالة التي تعتبر رمزاً لقضية اللاجئين الفلسطينيين".

وأصدر الموظفون بياناً طالبوا فيه "بزيادة رواتب جميع العاملين، وتحمل إدارة الوكالة كافة الزيادات الحاصلة على أقساط التأمين للموظفين، والمتقاعدين، وضرورة إعادة تعيين موظفين والعمال اليوميين الذين صُرفوا لتخفيف الضغط على العاملين الأساسيين".

ويشتكي الموظفون من حرمانهم من الإجازات دون راتب، والتقاعد الطوعي المبكر، والتأمين الصحي الذي خُفضت قيمة بوليصته للموظف وأفراد أسرته.

ويقدر عجز "أونروا" للعام الحالي بحوالي 650 مليون دولار، خاصة أن معظم الدول المساهمة لم تقدم أكثر من 200 مليون دولار حتى الآن.

ويأتي القطاع الصحي في المرتبة الثانية بين القطاعات التي سيؤثر توقفه في حياة اللاجئين الفلسطينيين في الأردن.

وكانت "أونروا" اضطرت بداية العام الحالي إلى تقليص عمال النظافة في المخيمات إلى أكثر من النصف لمواجهة عجز الميزانية، ما أدى إلى تحويل شوارع وازقة المخيمات الـ13 في المملكة إلى مشكلة صحية إضافية.

T+ T T-