مؤيدة لحزب الله ترفع صور زعيمه نصر الله وقائده العسكري السابق مصطفى بدرالدين (اي بي ايه)
مؤيدة لحزب الله ترفع صور زعيمه نصر الله وقائده العسكري السابق مصطفى بدرالدين (اي بي ايه)
الأربعاء 16 مايو 2018 / 23:47

دول الخليج وأمريكا تدرج حسن نصرالله وقيادات من حزب الله اللبناني على قائمة الإرهاب

أعلنت دول الخليج العربية بالتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية، وفي إطار عمل مركز استهداف تمويل الإرهاب عن إدراج 10 أفراد ينتمون لما يسمى "مجلس الشورى" التابع لتنظيم حزب الله الإرهابي، على قائمة الإرهاب، يتقدمهم زعيم الحزب حسن نصر الله، ونائبه الأول نعيم القاسم، إلى جانب 4 كيانات تابعة للحزب.

ويُعد هذا التصنيف هو الثاني من قبل المركز، الذي يضم دول مجلس التعاون إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية. 

وبموجب هذه الخطوة، ستُفرض عقوبات على الأفراد والكيانات المدرجة، تشمل تجميد أي أصول لها داخل الدول الأعضاء، ومنع المواطنين والمقيمين فيها من التعامل معها.

وفي هذا السياق، أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة التزام البحرين "بالعمل الجماعي المنظم والفاعل مع جميع الأشقاء والحلفاء في مواجهة الإرهاب وتجفيف منابع تمويله".

وحسب بيان للخارجية البحرينية على موقعها الإلكتروني، قال الوزير إن إدراج هؤلاء الأفراد والكيانات على قائمة الإرهاب يأتي ضمن مساعي المملكة المتواصلة لمكافحة العنف والتطرف والإرهاب، واستمرار التعاون والتنسيق مع جميع الجهود الهادفة إلى القضاء على هذه الآفة الخطيرة التي تهدد أمن واستقرار العالم.

وحث الوزير المجتمع الدولي على ضرورة تكثيف الجهود الرامية لوقف مختلف سبل وأشكال الدعم الإيراني للإرهاب والميليشيات الإرهابية مثل حزب الله، التي تعمل على إثارة الفوضى والفتنة وزعزعة الأمن والسلم في المنطقة والعالم.

وفي السياق ذاته قال بيان لرئاسة أمن الدولة السعودي إن "حزب الله منظمة إرهابية عالمية لا يفرق قادته بين جناحيه العسكري والسياسي وإننا نرفض التمييز الخاطئ بين ما يسمى حزب الله الجناح السياسي وأنشطته الإرهابية والعسكرية، وهذه المليليشيا الإرهابية، وإيران الراعية لها يطيلون أمد المعاناة الإنسانية في سوريا، يُأججون العنف في العراق واليمن، ويُعرضون لبنان واللبنانيين للخطر، ويقومون بزعزعة لكامل منطقة الشرق الأوسط".


وتضم هذه القائمة خاصة: 

1. حسن نصرالله
2. نعيم قاسم
3. إبراهيم أمين السيد
4. محمد يزبك
5. حسين خليل
6. هاشم صفي الدين
7. طلال حمية
8. أدهم طباجة
9. حسن إبراهيمي
10.علي يوسف شرارة

إلى جانب:

11 . شركة الإنماء للهندسة والمقاولات
12. مجموعة الإنماء
13. مجموعة سبكترم
14. ماهر للتجارة