الجمعة 17 أغسطس 2018

جونسون لعباس: طلبنا من إسرائيل ضبط النفس

عباس مستقبلاً جونسون في مناسبة سابقة(أرشيف)
عباس مستقبلاً جونسون في مناسبة سابقة(أرشيف)
أبلغ وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون، مساء الأربعاء، هاتفياً الرئيس الفلسطيني محمود عباس أن بلاده طالبت إسرائيل بضبط النفس.

وحسب وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية وفا، أعرب جونسون، في اتصال هاتفي، مع عباس عن تعاطف المملكة المتحدة مع الضحايا العزل الذين سقطوا في قطاع غزة.

وأكد رفض لندن "الكامل" لنقل السفارة الأمريكية لدى إسرائيل من تل أبيب إلى مدينة القدس، مشيراً إلى استعداد بريطانيا في المساعدة بتحقيق السلام.

بدوره أكد عباس أن الجانب الفلسطيني مع تحقيق السلام القائم على أسس الشرعية الدولية.

لكنه شدد على أن "الدور الأمريكي الوسيط الوحيد لم يعد مقبولاً، بعد إخراجها ملف القدس، واللاجئين من المفاوضات، وما نريده الآن هو ألية دولية لتحقيق السلام".

ودشنت واشنطن أول أمس الإثنين سفارتها لدى إسرائيل في القدس بناءً على إعلان الرئيس دونالد ترامب المدينة عاصمة لإسرائيل في 6 ديسمبر (كانون الأول) الماضي، ما أدى توتر العلاقة مع الجانب الفلسطيني.

وتزامن ذلك مع اندلاع مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الإسرائيلي على أطراف قطاع غزة أدت إلى استشهاد 63 فلسطينياً في يومين.

من جهة أخرى أعلنت وزارة الخارجية والمغتربين الفلسطينية اليوم أنها استدعت سفراءها في 4 دول أوروبية شاركت في احتفال نقل السفارة الأمريكية، وهي رومانيا، والتشيك، والمجر، والنمسا.

T+ T T-