الأحد 27 مايو 2018

جامعة الدول العربية: فلسطين تدعو لاستدعاء السفراء العرب من واشنطن

جانب من الاجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم (جامعة الدول العربية)
جانب من الاجتماع لوزراء الخارجية العرب في القاهرة اليوم (جامعة الدول العربية)
رفض وزراء الخارجية العرب نقل السفارة الأمريكية للقدس مؤخرا، واعتبروه مخالفاً للشرعية الدولية، في اجتماعهم الطارئ اليوم الخميس بالقاهرة، حيث دعا وزير الخارجية الفلسطيني الدول الأعضاء لسحب سفرائها من واشنطن احتجاجاً على نقل السفارة.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إن افتتاح السفارة الأمريكية فى القدس الشرقية، مخالف للقرارات الدولية ومجلس الأمن والجمعية العامة للأمم المتحدة، وهو القرار الذي أكد أن الإجراءات الرامية إلى تغير طابع القدس الشريف أو مركزها أو تركيبتها الديموغرافية ليس لها أثر أو قيمة قانونية، ولاغية وباطلة.

وقال وزير الخارجية المصري سامح شكري من جهته، إن استمرار الاحتلال الإسرائيلى هو أصل الأزمة ومآسي الشعب الفلسطيني، وأضاف أن الوقت حان لطي الصفحة المظلمة من تاريخ المنطقة ونحقق تطلعات الشعب الفلسطيني في السلام.

وأضاف شكري أن نقل سفارة أي دولة للقدس، إجراء باطلا في نظر القانون الدولي.

أما وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي، فطلب من الدول العربية استدعاء سفراءها لدى واشنطن رداً على نقل  الولايات المتحدة سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

وقال المالكي: "لا ضير من استدعاء جماعي لسفراء الدول العربية في واشنطن لعواصمهم للتشاور".

وطالب المالكي بضرورة الالتزام بقرارات الجامعة العربية، خاصةً قرار قطع العلاقات مع أي دولة تنقل سفارتها للقدس، مُطالباً من جهة أخرى بحماية دولية للشعب الفلسطيني، ودعوة الجمعية العامة للأمم المتحدة للتحقيق في الخروقات الإسرائيلية.

وقال وزير الخارجية الأردني أيمن الصفدي، خلال كلمته بالاجتماع الخاص بوزراء الخارجية العرب، إنه لا سلام ولا أمن في المنطقة دون دون تليبية حقوق الشعب الفلسطيني.
T+ T T-